المحتوى الرئيسى

مصر توقع اتفاق شراكة مع ''كويت انرجي'' لتنمية حقل غاز طبيعي بالعراق

10/26 11:01

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع اتفاق الشراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة "كويت انرجي" الكويتية في حقل "سيبا" للغاز الطبيعي جنوب شرق البصرة بالعراق.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، وقع الاتفاق المهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندسة سارة أكبر الرئيس التنفيذي لشركة "كويت انرجي"، بحضور المهندس محمد مؤنس وكيل أول وزارة البترول، والمهندس محمد شيمي رئيس شركة بتروجت.

وبموجبه هذا الاتفاق، تشارك هيئة البترول بنسبة 15 بالمئة في الحقل الذي تبلغ احتياطياته حوالي 555 مليار قدم مكعب غاز، و37 مليون برميل متكثفات قابلة للزيادة مع عمليات الحفر الاستكشافي، على أن يبدأ إنتاجه الفعلي العام المقبل بمعدلات مبدئية 70 مليون قدم مكعب غاز يومياً ترتفع تدريجيًا إلى ما يتراوح بين 100 - 150 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وقالت البترول، إن توقيع هذا الاتفاق يأتي في إطار توجه قطاع البترول لفتح مجالات عمل جديدة خارج حدود مصر، والمشاركة في عمليات البحث عن الغاز الطبيعي وإنتاجه خارج البلاد لتنويع مصادر توفير احتياجات البلاد من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

وأشار وزير البترول، عقب التوقيع، إلى أن مشاركة هيئة البترول في حقل غاز "سيبا" العراقي تأتي في إطار تعزيز التحالف الاستراتيجى بين الهيئة والشركة الكويتية للعمل في حقول إنتاج البترول والغاز خارج مصر، وأن حقل "سيبا" يعد ثاني مشروع شراكة بين الجانبين خارج حدود مصر بعد مشاركة الهيئة بنسبة 10 بالمئة في حقل بترول "فيحاء" بالقطاع رقم 9 بالبصرة.

ولفت إلى أن هذين المشروعين يمثلان خطوة أولى لوضع هيئة البترول في مصاف شركات البحث والاستكشاف العالمية، ونقطة انطلاق نحو الدخول في مشروعات مماثلة في دول أخرى، إلى جانب دورها في إيجاد مصادر خارجية للدخل القومي وتنويع مصادر الإمدادات البترولية وتعميق التعاون العربي المشترك في مشروعات ذات جدوى اقتصادية تعود بالمنفعة المتبادلة، فضلاً عن انخفاض نسبة المخاطرة لكونها مناطق منتجة وارتفاع مؤشرات الربحية.

ونبه الوزير إلى أن التوسع في الاستثمارات المشتركة بالعراق مع شركة "كويت انرجي" ينعكس بشكل مباشر على توطيد العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت والعراق، ودعم التعاون العربي.

وقال إن الاتفاق المبرم يفتح مجالات عمل للشركات البترولية المصرية في أعمال تنمية حقل غاز "سيبا" بما يسهم في تحقيق عائد اقتصادي إضافي لقطاع البترول من هذه الشراكة، موضحاً أن شركة بتروجت هي المقاول العام لمشروع تنمية الحقل للقيام بجميع الأعمال الهندسية والتنفيذية للمشروع بحجم أعمال قيمته 200 مليون دولار.

ومن جانبها، أكدت المهندسة سارة أكبر الرئيس التنفيذي لشركة "كويت انرجي"، أهمية المشروعات المشتركة مع قطاع البترول المصري في دولة العراق والتي تعود بالمنفعة المشتركة والعوائد الاقتصادية على كل الأطراف، فضلًا عن كونها بوابة للتوسع في أعمال ومشروعات الشركات البترولية المصرية في العراق.

ونوهت بأن هذه المشروعات تمثل استثمار الفرص المتميزة التي يتمتع بها القطاع النفطي العراقي، والاستفادة من الخبرات والإمكانيات التي تمتلكها الشركات المصرية مثل شركة بتروجت في دعم تنفيذ الأعمال الهندسية والتنفيذية لحقول إنتاج البترول والغاز العراقية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل