المحتوى الرئيسى

قطاع الخدمات سيتفوق على التجارة والصناعة خلال سنوات قليلة

10/26 09:17

أوصى الخبير الاقتصادى الدولى «باراج خانة» حكومات الدول النامية بضرورة العمل على تحقيق تقدم فى منظومة العدالة الاجتماعية، مؤكداً ضرورة خلق المزيد من فرص العمل عالية المستوى، مع ضرورة إجراء تعديلات مالية ومصرفية وضريبية، حتى يتسنى للجميع نيل قسط وفير من عوائد العولمة خلال العشر سنوات القادمة.

وأشار «باراج خانة» فى حواره مع معهد «جيو بوليتيكال مونيتور» إلى أن هناك توقعات بنمو كبير فى قطاع الخدمات وزيادة الاتصال والارتباط بين مختلف أجزاء العالم القديم والحديث على المستويين الجغرافى، من خلال المزيد من توفير مختلف وسائل المواصلات المختلفة، ومد وتمهيد طرق جديدة وسكك حديدية وخطوط طيران عابرة للحدود.

كما سيشهد العالم ترابطاً بين الدول والمدن فى العالم، خاصة فى المناطق النائية والبعيدة، وهو ما سيؤدى إلى زيادة سريعة فى معدلات التبادل التجارى.

وأوضح خانة أن العقد القادم سوف يشهد انتعاشاً فى استثمارات البنية التحتية، مقارنة بمثيلاتها فى باقي المجالات الاستثمارية، حيث ستصبح البنية التحتية وتعزيزها توجهاً عالمياً، وهو ما بدأ فعلياً منذ إنشاء البنك الآسيوى للبنية التحتية، الذى أسسته وترعاها الدول الآسيوية الصاعدة مثل الصين والهند وفيتنام والمكسيك والبرازيل، وانضمت إليها بعض من دول الخليج العربى أمثال المملكة العربية السعودية والإمارات، وبعض من أوروبا أمثال ألمانيا وفرنسا.

ويعد مجال البنية التحتية هو طوق النجاة لانتعاش اقتصاديات الدول خلال العشر سنوات القادمة، حيث أكدت هيلارى كلينتون المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكيةعزمها على إنشاء بنك وطني أمريكي للبنية التحتية حيال فوزها فى السباق الرئاسى.

وكانت مصر تصدرت الدول الإفريقية فى فتح مجالات استثمارات كبرى الدول فى البنية التحتية فى مختلف المناطق الجديدة، أمثال إحدى الشركات الصينية العملاقة التى استثمرت فى البنية التحتية فى منطقة شرق السويس منذ 2006 حتى الآن.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل