المحتوى الرئيسى

«درويش»: ندرس 3 بدائل لتمويل البنية التحتية لمحور قناة السويس

10/26 09:06

قال أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس فى اجتماع غرفة التجارة الأمريكية، أمس الثلاثاء، برئاسة أنيس أكلمندوس وأعضاء الغرفة من رجال الأعمال المصريين والأمريكان، إن الهيئة تفاضل بين 3 بدائل حاليا ا لتمويل البنية التحتية لمشروع تنمية محور قناة السويس.

وأوضح "درويش"، أن البديل الأول هو الاقتراض من البنوك المحلية، حيث تقدمت 4 بنوك للمشاركة فى التمويل، والبديل الثانى عن طريق ناتج الزيادات من إيردات قناة السويس، لافتًا إلى أن البديل الثالث هو استخدام الفائض من المبالغ التى تم جمعها بشهادات الاستثمار والتى بلغت قيمتها 64 مليار جنيه، مع الالتزام بدفع الفوائد كاملة للمواطنين دون التاثير على ذلك.

وتابع: «كان لدينا خيار أخر للتمويل عبر الحصول على فوائض قناة السويس، لكن وزارة المالية استبعدت هذا المقترح بسبب عجز الموازنة»، مشيرا إلى أن الهيئة وقعت اتفاقية شراكة مع إدارة موانئ سنغافورة لكى تتولى إدارة المنطقة بالمشاركة معها، مشيرا إلى انه سيتم البت فى الأمر خلال 6 أشهر من الآن.

وأضاف درويش أن مجلس إدارة الهئية يتمتع بصلاحيات عديدة لجميع الوزرات والهئيات باستسناء 4 وزرات، وهم وزارات العدل والداخلية والخارجية والدفاع، موضحا أنه جارى حاليا وضع اللوائح المنظمة للهيئة واختيار النموذج الأمثل للإدارة والتنظيم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل