المحتوى الرئيسى

«الناتو» يبحث تعزيز شرق أوروبا ومواجهة الهجرة عبر البحر المتوسط | المصري اليوم

10/26 09:00

يبدأ وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي «ناتو»، الأربعاء، تبني خطوات محددة لتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها أثناء قمة زعماء دول التكتل في وارسو خلال يوليوالماضي، بشأن تعزيز حدود دول شرق أوروبا بنشر أربع كتائب جديدة ودعم البعثة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي «صوفيا» ضد الهجرة غير الشرعية.

وسيبدأ الوزراء اجتماعهم، الذي يستمر يومين، بمناقشة استراتيجية «الردع والدفاع» للتحالف الأطلسي فيما يتعلق بتعزيز الوجود العسكري في الحدود الشرقية لبلدان بشرق أوروبا.

وخلال هذه المناقشة، ستقدم الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وبريطانيا، التي ستقود نشر هذه الكتائب في بولندا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا، تفاصيل بشأن خططها.

بالإضافة إلى ذلك، سيستمر الوزراء في بحث خطط تعزيز الوجود العسكري في البحر الأسود، ما يأتي في إطار المساعي الرامية إلى تعزيز الحدود الشرقية في ضوء التهديدات الروسية.

وفي جلسة العمل الثانية وأثناء مأدبة العشاء، سيجري مناقشة استراتيجية تعزيز «الاستقرار» في الجهة الجنوبية في ظل العديد من التهديدات، كتلك التي يمثلها تنظيم «الدولة الإسلامية» المعروف بـ(داعش) أو تحديات أزمة الهجرة.

وفي هذا السياق، أعلن الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرج، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، أن الناتو بدأ في يوم 20 التعاون المنتظر لطائراته المخصصة للمراقبة طراز «اواكس» مع التحالف الدولي الذي يقاتل ضد (داعش) في سوريا والعراق.

وفي هذا الاجتماع، سيبحث الوزراء أيضا سبل نقل جزء من التدريبات التي تجرى في الأردن للعراقيين إلى أراضي العراق نفسه، ما يمكن أن يحدث «مطلع 2017»، بحسب مصادر دبلوماسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل