المحتوى الرئيسى

مقاطعون ومشاركون | المصري اليوم

10/26 00:21

تلقيت تعليقات كثيرة على مقال أمس (المقاطعة ليست فعلا سياسيا)، وتناقشت مع بعض الشباب الذى اضطر إلى مقاطعة مؤتمر شرم الشيخ لأن تيارا واسعا من زملائه الشباب قرروا المقاطعة، صحيح أن بعضهم أصدر بيانات مغايرة للبيان الذى أصدره 200 شاب، معلنين فيه أسباب مقاطعتهم، وتميز بقدر أكبر من الهدوء والتأكيد على أنهم مع مبدأ الحوار ولكنهم اعترضوا على شكل إدارة الحوار.

وفى هذا السياق، جاءتنى رسالة مهمة تعبر عن وجهة النظر الأخرى من د. مجدى عبدالحميد، أحد قيادات الحزب الديمقراطى الاجتماعى، الذى لم يشارك فى الحوار بعد جدل داخلى واسع، وجاء فيها:

قرأت عمودك بالأمس فى صحيفة «المصرى اليوم» الخاص بموضوع الشباب ومؤتمر شرم الشيخ ما بين المشاركة والمقاطعة، واسمح لى أن أفند معك منطق الرؤية التى طرحتها:

تتبنى رؤيتك منطق أهمية المشاركة فى الحوار، وأن المقاطعة فكرة سلبية لا طائل ولا جدوى منها، وأن الحوار بين الدولة والشباب يساهم فى تطوير العملية الديمقراطية ويخلق دينامية مطلوبة بشدة، كما يسمح بتفعيل منطق المشاركة الشبابية فى الشأن العام كضرورة لا يمكن تحقيق أى تطور حقيقى بدونها، وأن مقاطعة النظام السياسى فى حالة الاختلاف معه فكرة انسحابية لا تساعد على إحداث التغيير والتقدم للأمام.

وأنا إذا كنت أتفق معك فى التحليل من الناحية النظرية إلا أن هذا المنطق ليس صحيحا فى المطلق، فهو مرتبط بشروط يجب توافرها، وإذا غابت ربما يتغير البنيان النظرى كله للفكرة، فمثلا تقوم الفرضية على أساس فكرة رئيسية تفترض توافر عناصر ومكونات إمكانية وجود حوار حقيقى وجاد بين الدولة والشباب!، وهنا لى عدد من الملاحظات والتساؤلات:

أولاً: طريقة توجيه الدعوة، ومنهجية تجميع ثلاثة آلاف شاب، وما هى المؤسسات الشبابية التى يمثلها هؤلاء الشباب، ومن الذى رشحهم ليمثلوا عينة حقيقية من شباب مصر.

ثانياً: الانتقائية والاستعدادات، حيث تم اختيار بعض الأحزاب السياسية وتوجيه الدعوة لها للمشاركة مع استبعاد أحزاب أخرى تماما، رغم أنها أحزاب رسمية ولكن ربما يكون معروفاً عنها أنها معارضة لسياسات النظام الحالية، وهو تمييز وانتقائية غير مبررة أو مقبولة.

ثالثاً: إننى لا أتصور كيفية إدارة حوار حقيقى وجاد بمشاركة ثلاثة آلاف مواطن، إلا إذا كان مفهوم الحوار هو أنه عبارة عن تجميع الشباب والكلام فيهم.

رابعاً: يوجد العديد من الملاحظات الجوهرية لشباب الأحزاب والقوى السياسية تحديدا، من بينها وجود أعداد كبيرة من زملاء لهم فى السجون لمجرد أنهم مارسوا حقهم الدستورى فى التظاهر السلمى تعبيرا عن موقفهم من بعض القضايا التى تهم الوطن من وجهة نظرهم.

Comments

عاجل