المحتوى الرئيسى

اجلاء المهاجرين من مخيم كاليه يتواصل بعد ليلة من الحرائق

10/26 12:27

كاليه، فرنسا (أ ف ب)

استؤنف الاربعاء اجلاء المهاجرين بواسطة حافلات من مخيم كاليه بعد ليلة من الحرائق المتعمدة، في اليوم الثالث من عملية ازالة المخيم التي اتاحت نقل اكثر من اربعة الاف شخص الى مراكز استقبال في فرنسا.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاربعاء "ما يحصل في كاليه هو جانب مشرق من فرنسا. نحن امام عملية انسانية تجري مع ايلاء اهمية لرجال ونساء فروا من الحرب ويطلبون اللجوء"، لافتا الى ان العملية "تتم ايضا بحزم".

من جهتها، دعت رئيسة منظمة "سيف ذي تشيلدرن" غير الحكومية كارولين مايلز السلطات الفرنسية مساء الثلاثاء الى ضمان سلامة الاطفال، واصفة وضعن بأنه "مروع".

والاثنين، باشرت السلطات الفرنسية اجلاء ما بين ستة الاف وثمانية الاف مهاجر كانوا يعيشون في ظروف مزرية منذ اشهر في المخيم المترامي على امل العبور الى بريطانيا. ووصل عدد كبير منهم الى كاليه، قبالة السواحل البريطانية، من اريتريا والسودان وافغانستان مجازفين بحياتهم.

واستؤنفت العمليات في مركز العبور بهدوء بعيد الساعة 6,00 ت غ مع طابور مخصص للمهاجرين القاصرين الذين يرغبون في الذهاب الى بريطانيا بهدف تجنب الازدحام الذي تسبب بعمليات تدافع الثلاثاء.

ووقف نحو مئة مهاجر في ثيابهم السميكة في الطابور المخصص للبالغين فيما وقف نحو مئتين اخرين في ذلك المخصص للقاصرين.

ولم يخف بعض المهاجرين استياءهم. وقال افغاني توحي تجاعيد وجهه بانه ثلاثيني "انا فتى، عمري 17 عاما لكنهم لا يعاملونني كما يجب. لقد ابعدت من طابور القاصرين. فرنسا ليست جيدة".

كذلك، ابعدت السودانية موكايسي (16 عاما) وقريبها عبدول من بين القاصرين لعدم امتلاكهما اوراقا تثبت سنهما. وعلقت "طلبوا منا ان نستقل حافلة لتقديم طلب في مركز. ولكن اي حافلة؟ اي مركز؟ اين علينا ان نذهب؟".

وبدل ان ينضما الى طابور البالغين عادا ادراجهما الى المخيم.

وقف صديق في طابور القاصرين وقد نفد صبره: "احترقت خيمتي ليلا، انا هنا منذ الساعة الرابعة. اتيت لتسجيل اسمي للمغادرة الى بريطانيا. بالامس ايضا اتيت قرابة الساعة الرابعة (2,00 ت غ) من دون ان ياخذوني".

اندلعت حرائق عدة ليل الثلاثاء في مخيم كاليه واسفرت عن اصابة شخص بجروح طفيفة. لكن الامر مر بسلام.

وافاد مركز الادارة المحلية الذي يمثل السلطات في المنطقة انه منذ مساء الثلاثاء، اضرم مهاجرون حرائق عدة داخل المخيم "ازدادت حدتها بين الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل والثالثة فجرا، وخصوصا في +منطقة المتاجر+" عند مدخل المخيم.

وتسبب ذلك بانفجار قارورتي غاز على الاقل.

لكن عناصر الاطفاء تمكنوا من اخماد الحرائق بمواكبة قوات الامن. وقال رجل اطفاء لفرانس برس "تعرضنا للرشق بالحجارة واضطررنا الى التدخل بحماية قوات الشرطة".

في يومين، تم نقل اكثر من اربعة الاف مهاجر بحسب الحكومة. فقد غادر 3242 بالغا المخيم في حافلات نحو مراكز استقبال اقيمت في كل انحاء فرنسا فيما نقل 772 قاصرا الى مركز ايواء موقت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل