المحتوى الرئيسى

شباب شرم الشيخ يرفعون حرارة البرلمان

10/26 15:45

ينتظر مجلس النواب انتهاء مؤتمر الشباب لإحالة توصياته إلى اللجان النوعية بالبرلمان لدراستها والوقوف على إمكانية تنفيذ ما يمكن تنفيذه على أرض الواقع فى صورة تشريعات وقوانين تخرج للنور قريبا، حتى يدرك الشباب أن المؤتمر أثمر، وأن عام 2016 عام للشباب كما وعد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وكيل البرلمان: سنبحث تنفيذ توصيات مؤتمر الشباب فى صورة تشريعات

قال السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، إن البرلمان سيأخذ التوصيات النهائية لمؤتمر الشباب المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ، فور انتهائه لطرحها على اللجان النوعية بالمجلس لدراستها بالتفصيل ومناقشتها وإمكانية تنفيذها على أرض الواقع فى صورة تشريعات تخدم الشباب.

وأشار الشريف فى تصريحه لـ"برلمانى" إلى أن انعقاد المؤتمر يعكس مدى اهتمام القيادة السياسية بالشباب ومشاكلهم وبحث قضاياهم والتعامل معهم مباشرة دون وسيط، وهذا الأمر سيكون له مردود إيجابى عليهم وعلى الدولة فى المستقبل القريب، وأن جميع التوصيات سيتم التعامل معها بجدية وحسم لضمان تفعيلها على أرض الواقع من خلال تشريعات وقوانين صارمة وحازمة، ولن يكون الأمر مجرد مؤتمر فقط.

وأضاف وكيل البرلمان، أن جميع القضايا التى يتم مناقشتها فى المؤتمر مهمة وتحتاج إلى تشريع وتدخل فورى لإيجاد حل لها، وهذا هو دور البرلمان المصرى من خلال تشريع قوانين وفى نفس الوقت هو الجهة الرقابية التى ستتابع تنفيذها عقب إقراراها، ولذلك سيتم التركيز بشكل فعال على التوصيات بشكل فعال، موضحا أن مشكلة تطوير منظومة التعليم من القضايا الكبرى التى سيولى البرلمان لها مساحة كبيرة فى النقاش، وكذلك تمكين الشباب فى الكيان المؤسسى بالدولة من أهم الملفات.

فرج عامر: تنفيذ توصيات مؤتمر الشباب فى صورة تشريعات وقوانين قريبا

ومن جانبه قال محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن المجلس سيبحث تنفيذ توصيات مؤتمر الشباب فى صورة تشريعات وقوانين، بعد دراستها فى اللجان النوعية المختصة بالتفصيل عقب انتهاء المؤتمر.

وأوضح عامر فى تصريحه لـ"برلمانى"، أن لجنة الشباب معنية بعدد من التوصيات ستقوم بدراستها ومناقشتها لبحث مدى تنفيذها على أرض الواقع أهما تمكين الشباب من خلال خروج قانون الهيئات الشبابية للنور، والذى سيتم إقراره قريبا جدا، وكذلك إنشاء بنك للشباب لتبنى مشاكلهم وقضاياهم وتقديم يد العون لهم.

أشاد رئيس الشباب والرياضة، إلى ضرورة استعانة كل نائب بعدد من الشباب للعمل كمساعدين له فى عمله البرلمانى لنقل نبض الشارع فى صورته الحقيقة عن قرب وفى نفس الوقت لمشاركتهم فى العمل السياسى لإثقالهم سياسيا والاستعانة بهم فى المستقبل القريب.

وأضاف عامر، أن اللجنة ستبحث استكمال مبادرة "ابدأ مشوارك" التى تهدف إلى تبنى مواهب الشباب من خلال ملتقى توظيف شهرى دائم ومستمر يتم من خلاله تشغيل أكبر عدد من الشباب كل فى مجال تخصصه؛ للمساهمة فى القضاء على البطالة وهى من توصيات المؤتمر.

وتابع رئيس لجنة الشباب، قائلا: "هذه هى التوصيات التى ستهتم لجنة الشباب بدراستها، ولكن هناك عددا من التوصيات الأخرى جميعها محل اهتمام، ولكن ستدرس فى لجان البرلمان المختصة ومنها تطوير منظومة التعليم وتمكين الشباب وإعادة بناء الكيان المؤسسى للدولة، لضمان تفعيل ذلك على أرض الواقع".

عضو بتعليم البرلمان: إقرار قانونى التعليم وتنظيم الجامعات قريبا بعد توجيهات الرئيس بتطوير المنظومة

وفى السياق ذاته قالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى مؤتمر الشباب المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ بالتعليم وقضاياه ومشاكله وكيف نضع مصر فى مصاف الدول المتقدمة فى هذا المجال، سينعكس على سرعة إقرار قانونى التعليم وتنظيم الجامعات خلال دور الانعقاد الثانى.

وأوضحت ماجدة نصر فى تصريحها لـ"برلمانى"، إنه بمجرد انتهاء المؤتمر سيتم الوقوف على أبرز التوصيات التى جاءت فيه وإحالتها إلى اللجان المختصة بالبرلمان، وسيكون للجنة التعليم نصيب الأسد من هذه التوصيات، خاصة أن الجلسة الاولى للمؤتمر شهدت حديثا مطولا عن أزمة التعليم فى مصر، وأن أعضاء اللجنة جميعهم سيناشدون وزارتى التعليم والتعليم العالى بسرعة إرسال القانونين لمناقشتهما وإقراراهما فى أسرع وقت ممكن لتنفيذ توجيهات الرئيس وتوصيات مؤتمر الشباب للنهوض بالتعليم.

وأشارت عضو لجنة التعليم، إلى أن مشاكل التعليم فى مصر معقدة وتحتاج إلى تطوير شامل ولن يكون القانون هو كلمة السر، ولكنه بداية وضع أقدامنا على الطريق الصحيح لتطوير المنظومة، خاصة أننا نتعامل بقوانين من السبعينيات ولابد من تطوير المناهج والاهتمام بالمعلم والبنية التحتية للمدارس.

وتابعت ماجدة نصر: كنت أتمنى أن يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن تبنى الدولة لتنفيذ مشروع تعليم قوى مثل إنجاز مشروع قانون السويس الجديدة على الرغم من أن الأمر مختلف، ولكن التحديات صعبة وشاقة وتحتاج إلى جهد ورقابة صارمة، وأن حديث الرئيس خلال مؤتمر الشباب حول التحديات التى نواجهها فى هذا الصدد جاء متمشيا مع أرض الواقع ولابد من تكاتف جميع أجهزة الدولة فى النهوض بالمنظومة.

نائب العجلة: أتمنى إنى أشوف وزير من الشباب

بينما طالب محمد الحسينى، عضو مجلس النواب والمعروف إعلاميا بـ "نائب العجلة"، بضرورة النظر إلى جميع التوصيات وبحث إمكانية تنفيذها على أرض الواقع فى صورة تشريعات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل