المحتوى الرئيسى

نواب: "فساد وزارة النقل للركب"

10/25 22:34

صرح وزير النقل والمواصلات الدكتور جلال السعيد أثناء كلمته بالجلسة العامة فى البرلمان يوم الثلاثاء 18 أكتوبر، بأن أعمال التطوير لم تمس خطوط السكك الحديدية منذ 35 عاما، مشيرًا إلى أن الكيان الضخم يضم 73 ألف موظف لهم مرتبات وتكاليف تشغيل تصل إلى 5 مليارات جنيه والعائد من التذاكر أقل من مليارى جنيه.

وأشار وزير النقل والمواصلات إلى أن حادثة العياط الأخيرة هى الحادثة الوحيدة التى تُسأل عنها هيئة السكك الحديدية خلال 6 أشهر، أما باقى الحوادث سببها اقتحام المواطنين للمزلقان وأخطاء بشرية.

وحددت لجنة النقل والمواصلات الأسبوع المقبل لعقد اجتماع مع وزير النقل لبحث ملف هيئة السكك الحديدية ومناقشة أسباب خسائره وطرق علاجها وكذلك تطوير النقل النهرى.

وكيل لجنة النقل بالبرلمان: تشكيل لجنة تقصى حقائق عن خسائر هيئة السكك الحديدية

قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد الأسبوع المقبل اجتماعا مع وزير النقل جلال السعيد بمقر اللجنة، لبحث خسائر هيئة السكك الحديدية وتحسين خدمة النقل النهرى، مشيرًا إلى أن خسائر السكك الحديدية المتراكمة منذ عام 1989 حتى الآن، والتى بلغت 43 مليار جنيه وستطلع اللجنة على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات لمعرفة أسباب الخسائر، وتقديم اقتراحات حلول للمشكلة وإذا استدعى الأمر ستشكل لجنة تقصى حقائق.

وأضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات، فى تصريحات لموقع "برلمانى"، سنفتح ملف هيئة النقل النهرى الذى يعمل به 5% من طاقة عمله، ويجب تزويد كفاءته وتطويره لتخفيف النقل على الطرق، مشيرًا إلى أن فتح هذه الملفات سيأخذ شهرا ثم ستفتح ملفات هيئة الطرق والكبارى لرفع كفاءته والنقل البحرى موانئ دمياط وإسكندرية والبحر الأحمر للمطالبة بتطويرهم وكذلك فتح ملف مترو الأنفاق.

حامد جهجه: وزارة النقل فاشلة وفسادها للركب وخسائرها أكتر من 4 مليارات جنيه سنويا

قال النائب حامد جهجه، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن وزارة النقل والمواصلات وزارة فاشلة وفيها فساد للرُّكب، ويجب على رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل تشكيل لجنة تقصى حقائق، لبحث خسائر الوزارة وهيئاتها، والتوصل لآلية لإصلاح منظومة النقل العام.

وأضاف "جهجه" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى" - أن لجنة النقل ستشكل لجنة تقصى حقائق بخصوص فساد هيئة سكك حديد مصر، لأن خسائرها تتجاوز 4 و5 مليارات جنيه بصفة مستمرة دون توقف.

عضو "المواصلات" بالبرلمان: سنقدم اقتراحات لوزير النقل لوقف نزيف خسائر السكك الحديدية

قال النائب أحمد الخشب عضو لجنة النقل والمواصلات، إن اللجنة ستعقد الأسبوع المقبل اجتماعا مع وزير النقل الدكتور جلال السعيد بمقر اللجنة فى مجلس النواب، لبحث خسائر هيئة السكك الحديدية وحوادث الطرق، وكذلك الطرق التى تم رصفها وتفعيل النقل النهرى.

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أن أعضاء اللجنة سيتقدمون بمقترحات لحل مشاكل الهيئات وتنظيم زيارات ميادنية، للوقوف على حجم خسائر هيئة السكك الحديدية.

وأشار النائب إلى أن الحل الوحيد لوقف نزيف خسائر هيئة السكك الحديدية هى تشغيل العمالة وتشديد الرقابة على محطات القطار بما يضمن دفع الركاب لثمن التذاكر، لافتا إلى أنه لابد من معرفة أسباب الخسائر وتلافيها ودراسة طرق جديدة لتحقيق أعلى إيرادات للهيئة.

محمد بدوى: يجب تطوير النقل النهرى بأحدث تكنولوجيا ومراعاة عدم تأثيره على صحة الإنسان

قال النائب محمد بدوى عضو لجنة النقل والمواصلات إن الاجتماع سيشمل بحث مشاكل وخسائر وكيفية تطوير هيئة السكك الحديدية وبحث تقارير السرية المقدمة من كل قطاع وبحثها لمعروفة حجم المصروفات.

وأشار النائب إلى مناقشة أيضاً قطارات الدرجات الأولى لا يكون على حساب قطارات محدودى الدخل كما أن هناك قطارات رحلاتها تحقق خسائر حيث تكلفتها كثيرة وإيرادتها ضعيفة.

وأضاف، ستتم مناقشة ملف النقل النهرى لتطويره لتقليل كثافة المرور بالطرق ويجب استحداث وسائله على أحدث تكنولوجيا مع مراعاة أن لا يؤثر هذا على النيل والبيئة والأمن والسلامة للمواطن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل