المحتوى الرئيسى

نقيب الأئمة لـ"دوت مصر": هذا موقفي من الإخوان والشيعة والخروج على الحاكم

10/25 19:59

أكد الشيخ محمد البسطويسي، نقيب الأئمة، إن مؤسسة الأزهر ووزارة الأوقاف ليستا جادتين في مسألة تجديد الخطاب الديني ولم يقدما شيئا في هذا الأمر داعيا مشيخة الأزهر لمراجعة مشروع نقابة الأئمة الخاص بتجديد الخطاب الديني.

وطالب البسطويسي بضرورة غلق قنوات السلفيين الدينية موضحا إنها منابر للفتنة وتفسد حياة العباد وتؤجج للصراع وانتشار الأفكار المتطرفة وينطق متحدثوها بما لم ينزل الله به من سلطان.

وقال البسطويسي إن المصافحة بين النساء والرجال ليست حراما شرعا، ولكن الإسلام حرّم ملامسة النساء والتحرش بهن، وإلى تفاصيل الحوار:

هل تم دعوة نقابة الأئمة لتجديد الخطاب الديني؟

لم يتم دعوتنا لتجديد الخطاب الديني، ولكننا قدمنا مشروعا لتجديد الخطاب، ينص على أن الاسلام دين وسطي لم يحث العنف وحتى الآن لم يتم دعوة نقابة الأئمة لتجديد الخطاب الديني من قبل الأزهر أو وزارة الأوقاف، وأرى أن هذه المؤسسات ليست جادة في تجديد الخطاب الديني، فلم يتم تحريك الموضوع منذ أن طالب به الرئيس عبدالفتاح السيسي من عامين تقريبا وهناك تخاذل واضح وخمول من قبل الأزهر والأوقاف في مسألة تجديد الخطاب.

كيف قمتم بتدشين نقابة الأئمة؟

نحن 55 ألف أمام على مستوى الجمهورية، وأول الأمر تقدمنا بطلب لمجلس الشعب في أثناء حكم الإخوان، ولكنهم ماطلوا في الأمر فخاطبنا القوى العاملة، وبالفعل قمنا بتدشين النقابة وأصبح لنا مقرات في معظم محافظات مصر منذ عامين.

وكانت هناك محاولات من قبل بعض الأئمة المنتميين لجماعة الإخوان باختطاف النقابة، وأصدروا بيانات كاذبة عن النقابة وقمنا بفصلهم من نقابة الأئمة.

ماذا عن الأخونة داخل وزارة الأوقاف ؟

خاطبنا وزير الأوقاف لتطهير الوزارة من الإخوان، وكان على رأسهم محمد عبدالرازق وكيل الوزارة، وبالفعل تم فصل البعض ممن صعدوا منصة اعتصام رابعة العدوية وحرضوا على الدولة المصرية.

هل تم اختراق الأزهر من السلفيين؟

نعم هناك اختراق واضح من السلفيين للأزهر، ولكن هناك حالة من تطهير المؤسسة وإن كانت بطيئة.

هل أنت مع الأصوات التي تقول إن 25 يناير لم تكن ثورة؟

لا أبدا فهي ثورة شعبية طالب الناس فيها بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية، ومن خرج لهذا الأمر ومات فهو شهيد، أما من خرج للفوضى وإسقاط الدولة فليس شهيدا لأنه أثار الفتن بين العباد، وفي النهاية الحكم لله في هذا الأمر فهو من يحاسب الكل.

وماذا عن الخروج على الحاكم؟

حرام شرعا فالحاكم الغشيم أفضل من الفوضى، والنبي قال لو تولى الحكم حاكم حبشي وجبت على الأمة طاعته أفضل من انتشار الفتن، فالإسلام دين يدعو للسلام والاستقرار وعلينا أن نبدأ الإصلاح من أنفسنا فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

كيف رأيت عدم تكفير الأزهر لداعش؟

وجهة نظر الأزهر عدم التكفير كي لا يشيع بين الناس، ولم أرى دواعش إلا من البلاد الأوروبية، فهم مجرد مرتزقة وإن كانت داعش على حق فلماذا لم يوجهوا صواريخهم لإسرائيل ؟ هذا لأن الاسلام ليست قضيتهم بل هم مجرد متآمرون يهدمون الدول الإسلامية والعربية ويريدون هدم الدول فقط فممارسات الدواعش من قتل وذبح ليست من الإسلام في شئ .

ما هو مفهوم الجهاد في الإسلام ؟

الجهاد لغة هو المشقة، فالنبي حينما رجع من عزوة بدر قال رجعنا من الجهاد الأكبر للأصغر وهو جهاد النفس والجهاد في الاسلام يتم عن طريق الجيوش وليس الشيع والأهواء فما قامت به مصر في حرب 1973 هو جهاد، والجهاد مفروض على المسلمين في حال هجوم العدو على أراضينا ويتم عن طريق الانضمام للجيش داخل الدولة , ومن يموت من داعش ليس شهيدا فالشهادة تكون في حرب بين المسلمين والكافرين وداعش لا تقتل سوى مسلمي العراق وسوريا .

والجهاد يكون لحفظ المال والنفس والعرض والدين والدواعش قتلوا النساء ودمروا الحضارة وسرقوا في البنوك في الموصل بالعراق , والجهاد يكون أولا بالكلمة ومن لم يعتدي علينا فليس علينا الاعتداء عليه , والغرب والمستشرقين هم من يصدرون لنا شواذ الفتاوى عن الإسلام .

وماذا عن الفتاوى التي يروجوها البعض عن تكفير الشيعة؟

خاطئة تماما والشيعة ليسوا كفرة ومن أفتى بتكفيرهم آثم قلبه فهم مسلمون في النهاية وحتى الآن لا أحد يعلم الفرقة الناجية من النار وإن كنا نختلف معهم في بعض الأمور فليس من حق أحدا أن يكفرهم .

وهل التطبيع مع إسرائيل حلال ؟

ليس حرام ومن جنح للسلم نجنح له وهذا ما حدث بين مصر وإسرائيل بعد حرب 73 وإذا تعاون الكل على إقامة السلام في العالم فهذا أفضل للكل .

هل تستطيع مؤسسة الأزهر الصمود أما الخطر الوهابي على مصر ؟

نعم مشيخة الأزهر كانت ولازالت حريصة على نشر مبادئ الاسلام السمحة ولازالت تتصدى لمحاولات نشر الفكر الوهابي المعادي للإنسانية والذي يكفر ويرفض كل من يخالفها وهذا ليس من الاسلام في شئ .

كيف ترى انتشار جريمة التحرش والاغتصاب؟

مرض اجتاح مصر وهو حرام شرعا ولبس الفتاة ليس سببا للتحرش بها فالإسلام امرنا بغض البصر فيجب على الشباب المسلم آلا ينساق وراء ممارسات الغرب العمياء ويلتفت لبناء أوطانه ويترك هذه الممارسات الشاذة .

لا ليست حرام ومن يزعم حرمانية هذا الأمر من السلفيين فهو آثم قلبه فملامسة المرأة أو التحرش بها هي الحرام فالمصافحة العادية حلال والنظرة الأولى للمرأة ليست حرام ولكن الحرام هي نظرة الشهوة للنساء .

وماذا عن الاختلاط بين النساء والرجال؟

إذا كان الاختلاط للعلم والدراسة فليس حرام والجلوس في الأماكن العامة مع النساء لم يحرمه الإسلام فالنبي صلى الله عليه وسلم جلس مع النساء ليعلمهم أمور دينهم فكيف نحرم نحن هذا الأمر .

هل أعطى الإسلام المرأة كافة حقوقها ؟

نعم فالإسلام هو الدين الذي كرم المرأة بعد سنوات من وأد الإناث بل وتوريثهم مع تركة الرجل فهناك أديان كانت تدعو لحرق الزوجة في حال وفاة زوجها عنها أما الإسلام فأعطى المرأة كافة حقوقها في الميراث والعمل وكسب الرزق ولم يجعلها تركة تورث بل إن النبي صلى الله عليه وسلم اجتمع بالنساء ليبايعونه وللدخول في الإسلام وهذا بمثابة اعتراف بمشاركة المرأة في العمل السياسي .

كيف ترى الفتوى التي تلزم الزوجة في حال عملها بالمشاركة في نفقات المنزل ؟

لا ليست من الإسلام في شئ فالمرأة مسئولة من أبيها في حال عدم زواجها ومسئولة من الزوج ينفق عليها ويطعمها ويوفر لها المسكن بل إن مشاركة الزوجة في مصاريف الزواج تفضلا منها وليس إلزاما عليها وإلم تدفع الزوجة أو والداها شئ في هذه النفقات فهذا ليس من الحرام في شئ .

هل أنت مع حبس إسلام بحيري ؟

لا أرفض هذا الحبس ولكني أيضا أرفض هجومه على الامام البخاري وهو ليس متخصص في علوم الدين , والامام البخاري الذي قدم خدمة جليلة للإسلام بحفظ الأحاديث النبوية الشريفة وواجب علينا الحفاظ على سيرته من المستهزئين , وكان على الأزهر الشريف مواجهة بحيري بالحكمة والموعظة الحسنة .

هل تطالب بتدشين الأزهر لقناة تليفزيونية ؟

نعم ومؤسسة الأزهر تمتلك كل المقومات من علماء أفاضل وأموال لتدشين هذه القناة لكي تكن حائط سد أمام الأفكار الإرهابية التي يتم نشرها عن طريق قنوات السلفيين والوهابيين بمصر .

وهل تطالب بغلق القنوات الدينية الخاصة ؟

نعم فهذه منابر للفتنة وتبث سموم تؤرق حياة العباد وتشيع عن الدين ما ليس به وكلام من يظهرون عليها ما أنزل الله به من سلطان وحماية الدولة تستوجب غلق هذه القنوات .

وماذا عن السلفيين وصعودهم للمنابر ؟

Comments

عاجل