المحتوى الرئيسى

عرب أميركا... كيان عرقي أم ديني؟

10/25 19:59

عدد العرب في أميركا يبلغ 3.7 مليون وسوف يشارك 91 % منهم في الإنتخابات

مستشار بحملة كلينتون لـ"إيلاف": عرب أميركا يؤيدوننا

إيلاف من دبي: مع كل انتخابات رئاسية تجرى في الولايات المتحدة الأميركية، يتجدد الجدل ويُطرح السؤال المهم، هل الجالية العربية في أميركا كيان عرقي أم ديني؟ وفي الانتخابات المقبلة التي تشهد صراعاً بين هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديموقراطي، ودونالدو ترامب المرشح الجمهوري، يتضح أن للبعد الديني تأثير على توجهات العرب الإنتخابية.

وفقاً لأحدث استطلاع لمؤسسة عرب أميركا "زغبي"، والذي نشرته صحيفة "يو إس إيه توداي" الأميركية فإن 76 % من العرب المسلمين سوف يصوتون لهيلاري كلينتون رداً على تصريحات ترامب السابقة التي يعتبرونها عدائية ضد المسلمين، فقد طالب بغلق أميركا في وجه المسلمين، وعلى الرغم من ذلك فهناك 12 % من العرب المسلمين سوف يصوتون لمصلحة ترامب لأسباب لا تتعلق بالجانب الديني، بل هم في الأساس من أنصار الحزب الجمهوري.

وأكد إستطلاع “ زغبي” أن المسيحيين العرب "الكاثوليك" سوف يصوتون بنسبة 20% لترامب، فيما ينحاز 63 % منهم لكلينتون، أما البروتستانت وبقية العرب "المسيحيون" فقد بلغت نسبة دعمهم لترامب 48 %، في حين سوف يصوت 42% منهم لمرشحة الحزب الديموقراطي.

وعلى الرغم من جميع المحاولات التي تسير في اتجاه جعل عرب أميركا كيان عرقي له توجهات سياسية تقوم على البعد الإقتصادي أو الوطني وليس الديني، إلا أن للدين تأثير واضح في توجهات العرب الإنتخابية، في ظل ارتفاع وتيرة الاتهامات التي تلاحق المسلمين بأنهم مصدر الإرهاب في العالم.

ووفقاً لاحصائيات المعهد العربي الأميركي فإن عدد العرب في أميركا يبلغ 3.7 مليون، سوف يشارك 91 % منهم في الإنتخابات "ممن يحق لهم التصويت"، في حين تشير إحصائيات أميركية أخرى إلى أن عدد المسلمين في الولايات المتحدة لا يتجاوز 2.5 مليون فقط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل