المحتوى الرئيسى

«إبراهيم المعلم» ينشر مقتطفات من رسالة «نجيب محفوظ» بمناسبة ذكرى فوزه بـ«نوبل» - «5 - 5»

10/25 19:36

نشر المهندس إبراهيم المعلم عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مقتطفات من رسالة الأديب الراحل نجيب محفوظ بمناسبة ذكرى فوزه بجائزة نوبل في أكتوبر 1988، والتي ألقاها نيابة عنه الكاتب محمد سلماوي.

تحدث محفوظ في الجزء الخامس المنشور من رسالته عن الحضارة الإسلامية ، قائلا :" لن أحدثكم عن دعوتها إلى إقامة وحدة بشرية في رحاب الخالق تنهض على الحرية والمساواة والتسامح، ولا عن عظمة رسولها. فمن مفكريكم من كرمه كأعظم رجل في تاريخ البشرية. ولا عن فتوحاتها التي غرست آلاف المآذن الداعية للعبادة والتقوى والخير على امتداد أرض مترامية ما بين مشارف الهند والصين وحدود فرنسا. ولا عن المآخاة التي تحققت في حضنها بين الأديان والعناصر في تسامح لم تعرفه الإنسانية من قبل ولا من بعد".

وقدم نجيب محفوظ الحضارة الإسلامية في موقف درامي- مؤثر- يلخص سمة من أبرز سماتها وهو :" في إحدى معاركها الظافرة مع الدولة البيزنطية ردت الأسرى في مقابل عدد من كتب الفلسفة والطب والرياضة من التراث الإغريقي العتيد. وهي شهادة قيمة للروح الإنساني في طموحه إلى العلم والمعرفة. رغم أن الطالب يعتنق دينًا سماويًا والمطلوب ثمرة حضارة وثنية." (ترى هل يمكن مقارنة ذلك بالحاضر!.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل