المحتوى الرئيسى

معركة الرقة المرتقبة.. احتمالاتها وحساباتها

10/25 19:31

من جهته، يقول الخبير في الشؤون الإسلامية يوسف قبلاوي إن تنظيم الدولة الإسلامية ما زال يرى في الرقة السورية عاصمته الأمنية، حيث تتركز أهم قياداته فيها، والدخول إليها سيكون صعبا في حال لم يتوصل الجانبان الروسي والأميركي إلى اتفاق هدنة في سوريا يوجه جميع الفصائل المتصارعة على الأرض إلى محاربة تنظيم الدولة.

ويضيف قبلاوي أنه إذا لم تتحقق تلك الفرضية فإنه سيتاح لتنظيم الدولة الاستثمار في التوازنات الدولية المرتبكة والأوضاع السائدة في سوريا والمنطقة ليعيش فترة أطول.

ويرى قبلاوي أن تنظيم الدولة يعيش على قناعة تفيد بأن "دولته" لن تموت بخسارة الجغرافيا، وهو يراهن على بقاء الفكرة والإيمان بتلك "الدولة" من قبل أنصاره، وعليه فإنه سيلجأ لمواجهة اندثار سيطرته الجغرافية إلى "تكتيك ذئاب الصحراء".

ويؤكد أن هذا التكتيك سيضمن للتنظيم أن يعيش في تلك المساحات المفتوحة مترامية الأطراف، ومنها سيشن هجمات على أعدائه تتسم بالكر والفر، أي الضرب في العمق ومن ثم الانسحاب.

ويقول قبلاوي إن الأميركيين أنفسهم يعرفون أن معركتهم مع تنظيم الدولة طويلة، وقد تستمر لنحو 15 سنة، وقد قسموا المواجهة معه إلى مراحل، بينها العسكري، والفكري، والأمني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل