المحتوى الرئيسى

آيات تستحب قراءتها في سنتي الفجر والمغرب «فيديو»

10/25 19:18

قال الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف سابقًا، إنه يستحب قراءة سورتي «الكافرون» و«الإخلاص» في سنة الفجر وفي سنة المغرب، وثبت ذلك في السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

واستشهد «عبد الجليل» خلال تقديمه برنامج «المسلمون يتساءلون» بما روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «قَرَأَ فِي رَكعَتَي الفَجرِ "قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ" و"قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ"» رواه مسلم (726).

واستدل بما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «رَمَقتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ عِشرِينَ مَرَّةً يَقرَأُ فَي الرَّكعَتَينِ بَعدَ المَغرِبِ، وَفِي الرَّكعَتَينِ قَبلَ الفَجرِ: "قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ" و"قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ"» رواه النسائي (992).

وأوضح أن ركعتي الفجر إذا كان المراد بهما سُنة الفجر فإنها هي راتبة الفجر، وهي قبل الصلاة، ويؤديها الإنسان خفيفة، قالت عائشة رضي الله عنها في وصف فعل النبي صلى الله عليه وسلم لهاتين الركعتين: "كان يخففهما، حتى أقول: أقرأ بأم القرآن"، ويقرأ مع الفاتحة في الركعة الأولى بـ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، وفي الركعة الثانية بـ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل