المحتوى الرئيسى

قابيل: توفير 112.5 ألف فرصة عمل في عامين بمبادرة ''التدريب من أجل التشغيل''

10/25 19:07

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على توفير فرص عمل حقيقية أمام الشباب في القطاعين الإنتاجي والخدمي، حيث تقوم الوزارة من خلال الجهات التابعة لها بتوفير برامج تدريبية متطورة وعلى أحدث النظم العالمية لتأهيل العامل المصري.

ولفت الوزير خلال تصريحاته أمام جلسة رؤية الشباب لربط التعليم بسوق العمل وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب المقام بمدينة بشرم الشيخ اليوم الثلاثاء، إلى أنه في إطار برامج التدريب من أجل التشغيل تم توفير فرص عمل لما يقرب من 112 ألف و495 شابًا خلال العامين السابقين في شركات القطاع الخاص.

وأوضح أن هذه الفرص كانت في قطاعات الملابس والمنسوجات، والخدمات، والقطاع الهندسي، والاتصالات، والقطاع التجاري، والقطاع الغذائي، وريادة الأعمال، والتشييد والبناء، والكيماويات، والحرف اليدوية والتراثية، والسياحة.

وقال الوزير إن هذه البرامج التدريبية تشمل المجالات الفنية والتقنية اللازمة لتحسين جودة الإنتاج وتطويره بما يتوافق مع المعايير والمواصفات المصرية والدولية من خلال مراكز التدريب المهني والمراكز التكنولوجية المتخصصة ومعاهد التدريب المنتشرة عبر المحافظات.

وأشار إلى أهمية السعي لجذب معاهد تدريب عالمية للعمل في مصر بهدف الارتقاء بجودة العملية التعليمية وتوفير العمالة الفنية المدربة، مشيراً إلى ضرورة تغيير ثقافة المجتمع تجاه العامل الفني خاصة وأن النظرة العالمية لهذا العامل تختلف كثيراً عما هو موجود في مصر.

ولفت قابيل إلى أن الوزارة انتهجت نهجاً جديداً في إدارة مراكز التدريب التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية حيث تم إسناد إدارة هذه المراكز إلى القطاع الخاص وخاصة في عدد من المراكز المخصصة للصناعات الهندسية وبصفة خاصة السيارات، والغزل والنسيج، والصناعات الكيماوية.

وأكد في هذا الصدد أنه لا يمانع من إسناد كافة المراكز إلى القطاع الخاص لضمان تخريج فنيين على مستوى عالٍ من الكفاءة والمهارة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل