المحتوى الرئيسى

اتفاق عربي أممي إفريقي على ضرورة وجود قوة عسكرية وأمنية ليبية

10/25 18:14

اتفقت جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة على ضرورة وجود قوة عسكرية وأمنية ليبية متماسكة ومهنية تعمل تحت قيادة موحدة، كما هو منصوص عليه في الاتفاق السياسي الليبي.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن الاجتماع الثلاثي الذي عقد اليوم بالجامعة العربية، برئاسة أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، وجاكايا كيكويتي الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي، ومارتن كوبلر الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا لمناقشة الوضع الليبي وسبل تعزيز التعاون بين المنظمات الثلاث بغية دفع العملية السياسية ومساندة ليبيا في عملية انتقالها الديمقراطي.

وأكد المجتمعون الثلاثة على التزامهم بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية، وبتشجيع تسوية سلمية للوضع بقيادة ليبية لتمكين البلاد من استكمال انتقالها الديمقراطي، مشددين على رفضهم أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

وأوضحوا أن هناك حاجة إى مقاربة دولية وإقليمية متناقسة وتكاملية لمساندة ليبيا في التعامل مع التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجهها.

ورحبت في هذا السياق بتجديد عزم جامعة الدول العربية على تعزيز دورها في دعم العملية السياسية، بما في ذلك من خلال تعيين ممثل خاص للامين العام لجامعة الدول العربية إلى ليبيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل