المحتوى الرئيسى

السفير الإيراني في موسكو: لا حديث عن توريد منظومة "إس 400" إلى إيران

10/25 17:16

17:00 25.10.2016(محدثة 17:07 25.10.2016) انسخ الرابط

صرح سفير إيران لدى روسيا مهدي سنائي، اليوم الثلاثاء، بأن مسألة توريد منظومات "إس 400" للدفاع الجوي لم تناقش، مؤكدا مواصلة التعاون العسكري بين إيران وروسيا.

وقال السفير الإيراني في حديث لوكالة "سبوتنيك"، ردا على سؤال ما إذا كانت إيران تهتم بمنظومة "إس 400" الروسية: "لا، لم يجر الحديث حول توريد "إس 400" إلى إيران، ولكن إيران مهتمة بمواصلة التعاون في المجال الدفاعي مع روسيا، وأيضا توسيعه وتطويره".

وأعرب أيضا عن الأمل بتطوير التعاون مع روسيا في المجالات التي تتطلب موافقة مجلس الأمن الدولي على النشاط فيها، مشيرا إلى أنه يأمل ببدء مناقشة إمكانية الحصول على تلك الموافقات.

وأوضح السفير الإيراني، أنه "في حال تمكنت إيران وروسيا من الاتفاق على شيء، فسيكون بإمكانهما التوجه إلى مجلس الأمن الدولي"، مشيرا إلى أن قرارات مجلس الأمن الدولي لا تفرض حظرا على بيع بعض أنواع الأسلحة لإيران، بل تقضي بضرورة الحصول على الموافقة.

وخلص إلى القول: "وبالتالي آمل بارتقاء التعاون بين الهيئات المعنية الروسية والإيرانية إلى مستوى يسمح للجانبين بالاتفاق على مشتريات ذات حجم كبير [من قبل إيران]".

هذا، وكان رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري — التقني، ألكسندر فومين، قد أكد يوم 13 تشرين الأول/ أكتوبر، إتمام تنفيذ عقد تسليم منظومات "إس 300" الصاروخية للدفاع الجوي لإيران.

والجدير بالذكر، أن صفقة تصدير منظومات صواريخ "إس-300" تم إبرامها في عام 2007 إلا أن تنفيذها تقرر تجميده لاتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا يفرض الحظر على تزويد إيران بالأسلحة والمعدات الحديثة بما في ذلك صواريخ ومنظومات صواريخ. ثم تم رفع هذا الحظر في العام الماضي بعد توصل السداسية الدولية وإيران إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

أما أنظمة "إس 400" الروسية للدفاع الجوي الأكثر تطورا، فأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، يوم 15 تشرين الأول/ أكتوبر، أن روسيا تعتزم توريد أنظمة "إس 400" إلى الصين والهند فقط بشكل استثنائي، باعتبارهما شريكين استراتيجيين لموسكو.

انظر أيضا: الدفاع الروسية: صواريخ "اس 400" تبدأ مهامها القتالية في سوريا (فيديو) روسيا تعلن استنفار وحدات الصواريخ "اس - 400"

أخبار إيران اليوم, أخبار إيران, أخبار روسيا, أخبار روسيا اليوم, روسيا, روسيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

لافروف: لا بد من الرد على الأمريكيين

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة القيام بردّ في حال فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على روسيا.

مصر تطالب بدفع رسوم عبور قناة السويس مقدما

قالت "ميرسك لاين" للشحن إنها تدرس حاليا المقترحات المقدمة من هيئة قناة السويس المصرية لنظام جديد لسداد رسوم العبور يشمل الدفع المقدم لعدة سنوات.

بالفيديو...الجنود العراقيون يقرعون أجراس الكنائس في الموصل فرحا بتحريرها

حررت القوات العراقية بلدة "برطلة" شمال شرقي الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، وقام الجنود العراقيون بقرع أجراس كنائس البلدة من جديد".

هبوط اضطراري لطائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية ونقل 25 إلى المستشفى

هبطت طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية اضطراريا في فرانكفورت للأسباب طارئة بعد انبعاث دخان على متنها.

صواريخ "كاليبر" تغادر البحر الأسود إلى مربض جديد

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل