المحتوى الرئيسى

رئيس جامعة المنوفية: لا نجبر الطلاب على شراء الكتب.. وقريباً كلية لطب الأسنان بالجامعة

10/25 15:59

تعد جامعة المنوفية من أقدم الجامعات حيث تم إنشائها عام ١٩٦٧ وتضم ١٨ كلية منها ٥ كليات جديدة دخلت العمل هذا العام بالإضافة إلى أكبر معهد للكبد بمدينة شبين الكوم .

الدكتور معوض الخولى أول رئيس لجامعة المنوفية من أبنائها، حصل على بكالوريوس العلوم من الجامعة وتدرج فى المناصب حتى وصل الى رئاسة الجامعة منذ عام ٢٠١٤، "مصراوي" التقى رئيس الجامعة واجرى معه الحوار التالي.

- لماذا تم إنشاء كليات جديدة بالجامعة وهل هناك خطة لكليات أخرى؟

أنشأت جامعة المنوفية ٥ كليات جديدة دخلت الخدمة هذا العام، هي التربية الرياضية بنين وبنات وكليات الصيدلة والطب البيطري والعلوم التطبيقية وذلك لخدمة المجتمع وكذلك تيسيراً على طلاب المحافظة ورفع مشقة التنقل بين الجامعات فى المحافظات الأخرى عنهم، وتعمل الجامعة خلال الفترة القادمة على إنشاء عدة كليات جديدة، منها كلية للإعلام والأثار وطب الأسنان ومستشفى ملحقة بها وكذلك كلية لرياض الأطفال.

- هل هناك اتجاه لإنشاء فروع للجامعة بمراكز المحافظة؟

بالفعل هناك كليات للجامعة فى عدة مراكز منها منوف وأشمون وهناك طلب مقدم من النائب محمود بسيونى عضو مجلس النواب عن دائرة الباجور بتخصيص ٥ أفدنة و١٩ سهم لإنشاء كلية جديدة ووافق مجلس الجامعة على الطلب المقدم وسيتم التخصيص لبناء كلية طب الاسنان ومستشفى ملحقة بها.

- هناك شكاوى لطلاب الجامعة من إجبارهم على شراء الكتاب الجامعى من خلال وضع " الشيت "؟

شراء الكتاب الجامعى ليس إجبارياً على الطلاب وتم التنبيه على أعضاء هيئة التدريس وعمداء الكليات بالالتزام بالضوابط التى أقرها مجلس جامعة المنوفية بشأن الكتاب الجامعى.

وتم التشديد على مراجعة مجالس الأقسام العلمية لكافة الكتب المقدمة للطلاب، والالتزام التام بالمواصفات الفنية والإخراجية للكتاب ، وكذلك الأسعار المقررة وعدم المغالاة فيها أو رفعها عن المستويات المقررة والمعلنة بكل كليات الجامعة .

وكذلك تم التنبيه بعدم وضع أى وسائل لإجبار الطالب على شراء الكتاب أو أى ملاحق أو شيتات أو غيرها من أشكال تهدف لبيع الكتاب للطالب ، مع ضرورة وضع توصيف المقرر ومحتوياته وطرق التقييم وفق معايير الجودة المعلنة، ومن يتجاوز الضوابط المقررة ستقع المسئولية على عمداء ورؤساء الأقسام العلمية وهناك لجنة من رئاسة الجامعة وقطاع التعليم ستتولى المتابعة بكل الكليات .

- ماذا عن تأمين الكليات بالجامعة؟

الجامعة مؤمنة تماماً ضد أى أعمال شغب حيث يتواجد الأمن الإدارى والذى يدقق ويفتش الجميع دون استثناء وهناك كاميرات مراقبة فى أماكن عديدة بالكليات غير معلن عن أماكنها، ونحن نراهن على وعى الطلاب حيث تعد جامعة المنوفية من أكثر الجامعات هدوءاً فى مصر ولا تهاون مع أى طالب يعطل العملية التعليمية.

-هناك شكاوى عديدة من تردى الخدمة المقدمة بالمستشفى الجامعى؟

مستشفى الجامعة بالمنوفية تقدم ما يقرب من ٨٠٪ من الخدمات الطبية فى المحافظة على الرغم من أنها تعد فى دور المستوى الثالث بعد مستشفيات الصحة والمستشفيات التعليمية ولكن مستشفى الجامعة يتردد عليها الألأف يوميا والتحديث والتطوير لا يواكب الترددات اليومية الكثيرة من حيث الكشف والعمليات والتحاليل والأشعة.

وتطوير أداء مستشفى الجامعة من المواد الذاتية وموارد الجامعة وطبيعى أن يوجد نقص فى المستلزمات والأدوية فقد قامت الجامعة بشراء أدوية العام الماضى ب ٣٦٠ مليون جنيه وتم صرفها جميعها للمرضى وهو ما يفوق الموازنة .

وأناشد الجميع بالتبرع للإرتقاء بالخدمات الصحية ولا يشترط التبرع بالأموال ولكن التبرع بالأجهزة والمعدات فالمستشفيات تحتاج المزيد لتقديم خدمة طبية أفضل.

-هل أثرت الأزمة الإقتصادية التى تمر بها البلاد على الجامعة؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل