المحتوى الرئيسى

مؤسسة سيتي وإنجاز العرب توسعان شراكتهما لدعم ريادة مشاريع الشباب

10/25 15:57

تجدد كلٌّ من مؤسسة إنجاز العرب، وهي المكتب الإقليمي لمؤسسة إنجاز الشباب العالمية، ومؤسسة سيتي، شراكتهما الممتدة على مدى 11 عاماً دعماً لرؤية مشتركة – لغرس روح المبادرة وريادة الأعمال في نفوس الشباب العرب من خلال مبدأ "التعلم بالممارسة" كجزء من مبادرة "الطريق نحو التقدم" . ويسعى الطرفان لإحداث تغيير إيجابي في المنطقة من خلال تطوير مهارات الطلاب، وصقلها، لتمكينهم من النجاح في حياتهم العملية عبر برامج تدريب مشهودٍ لها دولياً. وتحديداً، ستدعم الشراكة برنامجين لمؤسسة إنجاز العرب هما: برنامج الشركات، وبرنامج معسكرات الابتكار، وذلك في تسع دولٍ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما فيها (الجزائر، البحرين، مصر، الكويت، لبنان، المغرب، باكستان،قطر، الإمارات العربية المتحدة). وتستهدف المبادرتان ما مجموعه 9920 من الشباب والشابات العرب بهدف تطوير مهاراتهم في مجالي ريادة الأعمال ومحو الأمية المالية.

وفي هذه المناسبة قال عاكف العقرباوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب: "بفضل المساهمة السخية من مؤسسة سيتي، تتوافر للطلاب العرب فرصة صقل مهاراتهم في ريادة الأعمال ليتمكنوا من بدء مشاريعهم الخاصة وليكونوا قادة ناجحين في المستقبل. فعندما يتسلح الشباب بهذه المهارات الأساسية، يمكنهم أن يشرعوا بقوة وثقة في تأسيس أعمالهم الخاصة، ويصبحون أكثر نضجاً وأكثر جهوزية أيضاً لتولي الوظائف، ما يساعدهم على تحويل أفكارهم إلى خيارات عمل فعلية. وعلى نطاقٍ أوسع، فالفكرة تتمثل في إعداد الشباب للمساهمة في تنمية اقتصادات العالم العربي من خلال برامج التدريب المصممة لتحفيزهم على تطوير طموحاتهم، ومبادراتهم في ريادة المشاريع، ومهاراتهم المهنية".

أحد البرنامجين اللذين تدعمهما الشراكة القائمة بين المؤسستين هو: مسابقة برنامج الشركات السنوية الإقليمية والذي تم إعداده لبناء جيلٍ واعدٍ من الشباب العربي وتشجيعهم على استخدام ملكاتهم الطبيعية وشغفهم وروح التصميم والعزيمة التي يتمتعون بها حتى يصبحوا قادة الأعمال وروادها في المستقبل. وتأتي هذه المبادرة تتويجاً لدورات 2016-2017 في التعلم بالتجربة وفي الضلوع في أنشطةٍ قائمة على التطبيق تنفذها مجموعة مختارة من خبراء الشركات، الذين يعملون كمرشدين ويأخذون بأيدي الطلاب خلال مساعيهم لتأسيس أعمال حقيقية وتسويقها، ومن ثم بيعها إن أرادوا والبدء بمشاريع جديد.

من جانبها، قالت كارمن حداد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة سيتي في قطر وعضو مجلس الإدارة الإقليمي لمؤسسة إنجاز العرب: "مؤشرات البطالة بين الشباب العربي تُعد حالياً من بين الأعلى في العالم. ومع وجود فجوة واضحة بين النظام التعليمي وسوق العمل في المنطقة، يحتاج الشباب العربي إلى استحداث الوظائف بأنفسهم، وهذا هو السبب وراء الحاجة إلى برامج تعليمية مبتكرة تقوم على تطوير المهارات الريادية وعقليات إدارة الأعمال الآن أكثر من أي وقت مضى. تهدف شراكة مؤسسة سيتي-إنجاز العرب إلى تمكين الجيل القادم من رواد الأعمال من تطوير مهاراتٍ عملية تؤدي إلى التغلب على مشكلة البطالة، ليس فقط لأنفسهم وإنما لإيجاد فرص عمل للآخرين أيضاً من خلال مشاريعهم الجديدة".

تشمل البرامج الأخرى فعاليات "مخيم الابتكار" التي تستمر يوماً واحداً (I-camps) وهي عبارة عن فعاليات حافلة بالنشاطات لمدة يوم واحد تهدف إلى تحدي الطلاب وحثهم على البحث عن حلولٍ مبتكرة لتحديات أعمالٍ حقيقية. وتعنى مخيمات الابتكار ببث قيم الإبداع، والعمل الجماعي، والقيادة، والتفكير النقدي، ومهارات العرض والتقديم، بهدف اكتساب المعارف اللازمة لتأسيس أعمالٍ جديدة، بطريقةٍ مرحة تفاعلية.

Comments

عاجل