المحتوى الرئيسى

انعقاد فعاليات الدورة الـ 29 لمجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية

10/25 15:05

عقد مجلس وزراء النقل العرب دورته الـ 29 بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اليوم الثلاثاء، بحضور وزراء النقل العرب وممثلي الاتحادات والمنظمات العربية ووفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

واستعرض الدكتور جلال سعيد وزير النقل، جهود الحكومة المصرية في مجال النقل وتعزيز قدراتها في ظل ظروف وتحديات كبيرة تمر بها المنطقة.

وأكد الوزيرأهمية دعم قطاعات النقل المختلفة، مضيفًا أن الاجتماعات تهدف إلى تنمية التعاون العربي في مختلف قطاعات النقل.

وأشار سعيد إلى أن هذه الدورة شهدت انتقال الرئاسة من الجمهورية اللبنانية إلى الجمهورية الليبية، حيث ترأس وزير النقل الليبي الجلسة مستلما الرئاسة من نظيره اللبناني.

واستعرض الوزراء بنود جـدول أعمـال الـدورة الـ 29 لمجلس وزراء النقل العرب المعتمد من مكتبه التنفيذي، وذلك بعد إقراره.

وأوضح وزير النقل المصري، أن هذه الدورة ناقشت العديد من الموضوعات الي تهدف إلى تعزيز العمل العربي المشترك حيث تم عرض عدد من الموضوعات في مجال النقل البري منها متطلبات إعداد مشروع اتفاقية لتنظيم نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية بين الدول العربية، وأقر المجلس ما تم اتخاذه من إجراءات وأوصى بالمتابعة من خلال اللجنه الفنية.

كما تم عرض موضوع دراسة المعايير المطلوبة لإنشاء مراكز وطنية لتدريب النقل واللوجوستيات في الدول العربية.

وأوصى المجلس في ما يخص الموضوعات المعروضة في مجال النقل البحري الإحاطة بشأن نتائج وتوصيات المنتدي الدولي لتطوير دور النقل البحري لتنمية حركة التجارة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية ونتائج وتوصيات المؤتمر الدولي الخامس للنقل البحري واللوجوستيات.

وفي السياق نفسه، طلب المجلس مزيدا من الدراسة حول موضوع إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل