المحتوى الرئيسى

الصحة: افتتاح ٢٠ وحدة سموم قبل نهاية ٢٠١٦ بتكلفة ١٠ ملايين جنيه

10/25 15:06

أعلن الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة، قرب الانتهاء من إنشاء ٢٠ وحدة سموم بجميع المحافظات، وذلك في إطار الخطة الموضوعة لإنشاء 27 وحدة سموم بمحافظات الجمهورية.

وقال الخطيب في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إنه تم توريد 20 جهازًا لقياس الأدوية والسموم بالجسم، وذلك لتجهيز معامل الطوارىء بوحدات السموم بالمحافظات كمرحلة أولى، كما تم طرح مناقصة لتوريد مضادات التسمم المطلوبة لعلاج حالات التسمم المختلفة بتكلفة إجمالية تصل إلى ١٠ ملايين جنيه لعدد 20 وحدة سموم وتكلفة تقديرية نصف مليون جنيه للوحدة الواحدة واضعين في الاعتبار المحافظات الأكثر احتياجا وفقا لاحصائيات حالات التسمم بتلك المحافظات.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار خطة وزارة الصحة نحو تكامل منظومة الرعاية الحرجة و الطوارىء بمستشفيات الوزارة، ونظرا لندرة المراكز المتخصصة في علاج حالات التسمم فقد تم اتخاذ عدة خطوات لإنشاء وإدارة وحدات لعلاج السموم بالمحافظات تكون هذه الوحدات تابعة للإشراف الفني من قبل الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة.

وأضاف الخطيب أنه تم حصر حالات وأنواع التسمم المختلفة بالمستشفيات ، وفي ضوء التعاون مع الجامعات المختلفة لتدريب الفئات المستهدفة للعمل في وحدات السموم، حيث تم تدريب 13 محافظة على التعامل مع حالات السموم وجاري التنسيق مع الجامعات الإقليمية .

من جانبه قال الدكتور خالد جاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة ، إنه تم إدراج نيابة للسموم الإكلينيكية ضمن حركة النيابات الُملحة ، وذلك في إطار تدشين شخصية اعتبارية لكيان إدارة السموم بالرعاية الحرجة والعاجلة ، حيث تم ترقية طبيبتان إلى درجة أخصائي سموم إكلينيكية ، كذلك تعديل نيابة طبيبتان إلى نيابة سموم اكلينيكية .

وأوضح مجاهد أنه في إطار الحالات الطارئة والمناسبات يتم وضع خطة لرفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات وزارة الصحة كالاعياد والاحتفال بالمناسبات الأخرى وأعياد شم النسيم وغيرها المحتمل حدوث حالات تسمم بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل