المحتوى الرئيسى

في ذكرى ميلاده.. مكرم عبيد "المخلص للوطن"

10/25 14:14

تحل اليوم الذكرى الـ 127 على ميلاد واحد من أبناء هذا الوطن المخلصين، واحد ممن أكدوا على وحدة النسيج الوطنى بين المسلمين والمسيحين بأفعاله، هو السياسي المصري البارز، مكرم عبيد، الذي ولد في مثل هذا اليوم 25 أكتوبر من العام 1889.

وينتمي مكرم باشا عبيد لأحد اشهر العائلات القبطية في محافظة قنا، ودرس القانون في جامعة أكسفورد، وحصل على ما يعادل درجة الدكتوراه في 1912، ثم عمل سكرتيرًا في "الوقائع المصرية".

وبعدها جاء اختياره سكرتيرًا للمستشار الإنجليزي فترة الحرب العالمية الأولى، إلا أنه ترك هذا المنصب، بسبب مطالبته للاحتلال البريطاني بحقوق المصريين، ما تسبب في قرار الاستغناء عنه، ومن ثم عُين أستاذا في كلية الحقوق.

وفي 1919، انضم إلى حزب الوفد، وبرز دوره عندما نُفي سعد باشا زغلول، فألقى الخطب والمقالات، حتى أصبح أحد أشهر الخطباء لثورة 1919، ما تسبب في إلقاء القبض عليه ونفيه هو الآخر.

وتم تعيينه وزيرًا للمواصلات في حكومة مصطفى باشا النحاس في 1928، وفي 1935 أصبح سكرتيرًا عامًا لحزب الوفد، وبعد معاهدة 1936 عُين مكرم عبيد وزيرًا للمالية، كما شارك في الحكومات الثلاث التي تم تشكيلها برئاسة النقراشي وأحمد ماهر في 1946.

ويعد هو صاحب فكرة النقابات العمالية، كما وضع نظام التسليف العقاري الوطني، وهو أيضًا صاحب الأخذ بنظام الضريبة التصاعدية للدخل، وكان عبيد قد تولى مهمة الدفاع عن الأديب والمفكر، عباس العقاد، عند اتهامه بسب الذات الملكية.

ودائمًا ما كانت كلماته تعكس الإيمان الشديد بأهمية أن يكون الهلال والصليب يدًا واحدة من أجل الوطن، ومن أقواله في هذا الصدد: "اللهم يا رب المسلمين والنصارى اجعلنا نحن المسلمين لك وللوطن أنصارا، واجعلنا نحن نصارى لك، وللوطن مسلمين"، "مصر ليست وطنا نعيش فيه بل وطن يعيش فينا" و"إننى كما أقرأ الإنجيل أقرأ القرآن وأستشهد بآياته بل وأتعظ بعظاته لأننى أؤمن بالواحد الديان سبحانه فى كمال علمه وصفاته".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل