المحتوى الرئيسى

ممدوح حمزة يعلن إلغاء الأمن مناقشة "الانفتاح على مصر"

10/25 13:46

أعلن  الناشط السياسي المهندس ممدوح حمزة الأستاذ بجامعة قناة السويس ، أن قوات الأمن ألغت ندوة وحفل توقيع كتابه “الانفتاح على مصر”، مشيرًا إلى أن الندوة كان من المقرر أن تقام في مكتبة القاهرة يوم 30 أكتوبر الجاري.

وأضاف في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أن  ترتيب مصر١١٠ من ١١٣ في سيادة القانون”.

يطرح الكتاب ما سماه مؤلفه رؤية متكاملة لتعمير غرب النيل، كقطاع يبدأ من الساحل الشمالي على البحر المتوسط، مرورا بالصحراء الغربية وواحاتها المختلفة، حتى جنوب بحيرة ناصر، لاستيعاب 12 مليون مواطن، كتقدير أولي، عبر خلق تجمعات حضارية، لا حضرية، جديدة، تتمازج فيها تنوعات الجغرافيا السكانية، وتخفف بالتبعية العبء عن الوادي والدلتا، أملا في امتداد نفس الحلم لباقي الأحوزة المهجورة كسيناء والصحراء الشرقية، مع ملاحظات تقنية على مشاريع منها بدأ تطبيقها، سبق تقديمها للحكومات المتعاقبة.

لا يقف المؤلف عند الأفكار والنظريات العلمية، بل يقدم نماذج لمشاريع “قومية”، تعتمد على المزايا والثروات النوعية لكل منطقة، وفي داخل كل منها، وتنطلق كلها من دراسات وأبحاث وتجارب “واقعية”، استرشد فيها بكوكبة علماء وجهات متخصصة لها قيمتها الدولي، وطورها بما يلائم ظروفنا المحلية، ما دفع بعضها طلب الإذن لها بتطبيقها في المناطق المشابهة لمصر.

يركز المؤلف على عمران حضاري، لا حضري، وحداته الاقتصادية متنوعة، ما بين صناعية وريفية وصحراوية، أو مزيج بينها، تتناغم مع بيئتها، وفق منظومة اقتصادية واجتماعية وثقافية متكاملة.

ومع الكتاب، «دي في دي» به شرح تفصيلي لتصور «حمزة» للصحراء الغربية معمرة، وخريطة «مطوية» توضح شبكة المشروعات المقترحة، شاملة ربطها بالوادي والصحراء الشرقية عبر خط سكك حديد دائري، يتقاطع مع شبكة الوادي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل