المحتوى الرئيسى

ملاحظات «مجلس الدولة» حول مشروع قانون «الوطنية للانتخابات» | المصري اليوم

10/25 22:43

وضع قسم التشريع بمجلس الدولة ملاحظاته حول مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات بعدما انتهى من مراجعته وإرساله إلى مجلس النواب لاستكمال إجراءات استصداره. وجاءت الملاحظات متعلقة بضبط الصياغة وبيان مدى الاتفاق مع الدستور من عدمه بالنسبة لمواد القانون البالغ عددها 37 مادة.

وتضمنت الملاحظات طلب حذف عبارة «غير قابلة للطعن فيه» من المادة رقم 13 من مشروع القانون، إلزاما بصريح النص الدستوري حول المادة رقم 210، والذى لم يتضمن هذه العبارة فيما يتعلق باختصاص المحكمة الإدارية العليا بالفصل في الطعون على قرارات الهيئة المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية ونتائجها.

كما تضمنت ملاحظات القسم تحديد عدد نواب المدير التنفيذي للجهاز التنفيذي للهيئة، حيث جاء بالمادة رقم 15 من مشروع القانون تشكيل الجهاز التنفيذي للهيئة، وأن يأتي على رأس هذا التشكيل مدير تنفيذي للجهاز ونائب له أو أكثر، دون أن يحدد هذا النص عدد هؤلاء النواب، مشيرا إلى انه من موجبات حسن الإدارة وضرورات التحديد القانوني والوضوح التشريعي، أن يتم تحديد عدد هؤلاء النواب في نص هذه المادة.

وتنص المادة رقم 36 من مشروع القانون على إلغاء الفصل الثاني من مشروعي قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، وتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، وإلغاء كل حكم يخالف أحكام هذا القانون، واقتراح القسم بأن يتم تضمين نص انتقالي آخر يقضي باستمرار العمل بأحكام القانونين السابق ذكرهما، حيث تبين له أن هناك بعض المسائل تناولها القانونين بالتنظيم وأصبح الاختصاص بتنظيمها بموجب الدستور معقودا للهيئة الوطنية للانتخابات دون غيرها، ومن بينها ما يتعلق بقاعدة بيانات الناخبين وضوابط الدعاية والتمويل والانفاق الانتخابي وقواعد تلقي التظلمات الخاصة بعمليتي الاستفتاء والانتخاب، وذلك إلى حين تشكيل الهيئة وقيامها بإصدار القواعد المنظمة، تجنبا لما قد يحدث من فراغ تشريعي في شأن هذه المسائل.

وتضمن النص الأول لمشروع القانون تعريفات للهيئة الوطنية للانتخابات ومجلس إدارتها، والجهاز التنفيذي الدائم لها، والمدير التنفيذي للجهاز الدائم واللجان التي تشكلها الهيئة، للقيام بإدارة ومتابعة الاستفتاءات والانتخابات وفقاً لأحكام القانون وأعضاء ورؤساء اللجان.

وتضمنت المادة الثانية من مشروع القانون إنشاء الهيئة وتعريفها بأنها هيئة مستقلة تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإدارى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل