المحتوى الرئيسى

رئيس «صندوق الإدمان»: الستات تفضل الترامادول.. و«ربع سواقين مصر مدمنين»

10/25 13:04

عمرو عثمان: الحشيش يتراجع إلى المركز الثالث خلف الهيروين.. و79% من جرائم الاغتصاب بسبب المخدرات

عالجنا 71 ألف مدمن فى سرية.. ونسب إدمان الطلاب غير معروفة 

كشف رئيس صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي عمرو عثمان، عن بعض الأرقام الكارثية طبقا لآخر إحصائيات قام بها الصندوق للوقوف على آخر ما فعله عالم المخدرات بالمجتمع، مشيرا إلى أن مشكلة التعاطي والإدمان تمثل خطورة بالغة على المجتمع، حيث إنها في ارتفاع مستمر في كل أنحاء الجمهورية.

وفاجأنا "عثمان" خلال حواره لـ«التحرير» بعدد من الأرقام الصادمة، ودور الصندوق تجاه المجتمع فى عدد من الخطوات، من بينها حملة "إنت أقوى من المخدرات".. وإلى التفاصيل.

ما آخر الإحصائيات التى رصدها الصندوق خلال الفترة الماضية؟

وفقاً لآخر إحصائيات الصندوق تبين أن نسبة المدخنين 23.6%، ونسبة تعاطى المخدرات 10.4%.، ونسبة الإدمان 2.4% ومتوسط تكلفة الإنفاق من الدخل الشهرى على التدخين 200 جنيه، كما تبين أن متوسط حجم الإنفاق الشهرى على تعاطى المخدرات 237 جنيه، بينما يتعاطي 25% من سائقى مصر المواد المخدرة، وبين الحرفيين بلغت النسبة 19.1% وذلك من واقع بيانات المسح القومى الشامل لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

تبين أن أكثر المخدرات انتشارا بين المتعاطين هو الترامادول (الحبة الحمرا) بنسبة 51.8%، وجاء "الهيروين" فى المرتبة الثانية بنسبة 25.6%، أما مخدر "الحشيش" فاحتل المرتبة الثالثة بنسبة 23.3%.

كم تبلغ نسبة حوادث الاغتصاب تحت تأثير المخدرات؟ 

حسب دراسات الصندوق فى إحدى المؤسسات العقابية بلغت نسبة جرائم الاغتصاب وهتك العرض التى تمت تحت تأثير المواد المخدرة 79%.

ما خطة الصندوق لخفض الإقبال على المخدرات؟

حملة (اختار حياتك) للوقاية من المخدرات وهى بكل القنوات والمحطات التليفزيونية والإذاعية المؤثرة من خلال حملة إعلامية متكاملة تستهدف السائقين للتوعية بخطورة القيادة تحت تأثير المخدر. 

كما قام الصندوق بتضمين مشكلة التدخين وتعاطى وإدمان المواد المخدرة للمشكلات المجتمعية الرئيسية التى تعني الأنشطة الثقافية والفنية بمعالجتها من خلال المؤسسات الثقافية المختلفة مثل (قصور الثقافة - المسارح القومية)، وتمكنا خلال الفترة الماضية من تنفيذ البرنامج التدريبى للوقاية من التدخين والمخدرات (اختار حياتك) فى المدارس من خلال توعية مليون طالب وطالبة داخل 5000 مدرسة، وبناء قدرات 5000 إخصائى اجتماعى فى 25 محافظة، كما تمت توعية 240 ألف شاب وفتاة فى 2000 مؤسسة شبابية فى 25 محافظة على مستوى الجمهورية.

كانوا أيضا على أجندة برامجنا وتم رفع وعى عمال المصانع من خلال تدخلات وقائية لتبصيرهم بمخاطر التعاطى والإدمان على السلامة والإنتاجية فى العمل من خلال توعية العمال فى 600 مصنع ومنشأة عمالية، وعملنا على خفض نسبة تعاطى المواد المخدرة بين السائقين المهنيين من خلال الكشف على 40 ألف سائق مهنى، والكشف على 3000 سائق حافلات مدرسة فى 100 حملة. 

أسباب ارتفاع نسبة تعاطى المخدرات بين النساء من وجهة نظرك؟ 

هناك مشكلة التداوى الذاتى، وتظهر بشكل كبير لدى السيدات، فنجد بعضهن يتناول عقار الترامادول أو بعض الأدوية المهدئة بدون روشتة ويحدث تزايد فى تناول الجرعات بشكل يسبب اعتمادا نفسيا وجسديا على الأدوية ويعتبر "الترامادول" هو المخدر المفضل لدى السيدات.

ما آخر أنشطة الصندوق ومشاركاته فى المجتمع؟

كانت آخر أنشطة الصندوق على صعيد البرامج الوقائية حملة إعلامية متكاملة تحت شعار "أنت أقوى من المخدرات" مكونة من 6 تنويهات تليفزيونية، 5 تنويهات إذاعية، 3 تصميمات لإعلانات الطرق حققت تفاعلا وصل إلى 12 مليون متفاعل، ومليون متابع على موقع التواصل الاجتماعى، وحققت زيادة فى الاتصالات قدرها 82%، وبثا مكثفا لحملة "أنت أقوى من المخدرات" والتى وصلت إلى 36 ألفا و450 مرة بث تنويه تليفزيونى على 21 قناة.

كما تم رفع وعى 310 آلاف شاب وفتاة فى مؤسسات تعليمية وشبابية من خلال دليل "اختار حياتك"، ورفع وعى 28 ألفا من مرتادى المساجد فى 25 محافظة. 

أما على صعيد خدمات الاكتشاف المبكر فقد تم إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن سائقى حافلات المدارس على مستوى الجمهورية، وتفعيل آلية عمل مستدامة لمواجهة ظاهرة القيادة تحت تأثير المخدر تتمثل فى لجنة عمل مشكلة من وزارة الداخلية (الإدارة العامة لمكافحة المخدرات - الإدارة العامة للمرور) ووزارة الصحة والتى نتج عنها خفض نسبة القيادة تحت تأثير المخدر بين السائقين المهنيين على الطرق السريعة والداخلية من 24% إلى 17% وذلك بعد الكشف على 19700 سائق خلال 3 أشهر، كما انخفضت نسبة القيادة تحت تأثير المخدر بين سائقى حافلات المدارس من 12% عام 2014 إلى 3% العام الحالى وذلك بعد الكشف على 3500 سائق، ومن خلالكم أناشد أسر الطلبة سرعة التبليغ فى حالة الاشتباه فى تعاطى سائق الحافلة المدرسية للمواد المخدرة. 

وما نتيجة الحملات الإعلامية خلال الفترة الأخيرة؟

استقبل الخط الساخن منذ إعلان الخطة وحتى الآن 33 ألفا و735 اتصالا هاتفيا، ما بين اتصالات للوقاية والمشورة والعلاج والتأهيل، وتقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية لـ71597 مريض إدمان بالمجان وفى سرية تامة، كما تم افتتاح فرع للخط الساخن بمحافظة أسوان لخدمة أبناء جنوب الصعيد فى مطلع يناير 2016، والشهر الماضى تم افتتاح فرع لعلاج الإدمان بمستشفى الإسماعيلية العسكرى يسع 108 أسرة و3 عيادات خارجية، وجار الإعداد لافتتاح أفرع جديدة للخط بمحافظات (الشرقية "العزازي"، الدقهلية "المستشفى الجامعى)، وتم إعداد الدراسات الاستشارية لمشروع إنشاء مركز علاج نموذجى للإدمان وفقا للكود العالمى بمدينة 6 أكتوبر. 

كيف ساعد الصندوق المتعافين من الإدمان فى بدء حياة جديدة؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل