المحتوى الرئيسى

وزير البترول يستعرض إنجازات القطاع خلال 3 سنوات

10/25 12:51

استعرض المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أهم النتائج التى تحققت خلال السنوات الثلاث الماضية، والتى تتمثل فى توقيع 70 اتفاقية جديدة فى مجال البحث والاستكشاف والإنتاج مع كبرى الشركات العالمية، باستثمارات حوالى 15 مليار دولار،  وتحقيق كشف ظهر الذى يعد أكبر كشف للغاز تحقق فى مصر والبحر المتوسط، بالإضافة إلى جذب استثمارات بحوالى30 مليار دولار خلال الـ3-4 سنوات القادمة لمشروعات  تنمية حقول غازات شمال الأسكندرية وظهر وأتول.

ولفت إلى أن القطاع نجح فى  تفادى حدوث نقصاً فى الطاقة الكهربائية خلال الصيف الماضى من خلال استيراد شحنات الغاز المسال بعد وصول مركبى إعادة التغييز، بالإضافة إلى الانتهاء من أكبر مشروعين للبتروكيماويات فى الإسكندرية ودمياط باستثمارات حوالى 4 مليار دولار، مشيراً إلى أنه على الرغم من كل التحديات التى قد تقف عائقاً فى طريقنا إلا أنه لدينا خارطة طريق واضحة مدعومة بالإصلاحات الهيكلية الضرورية، والتى تضمن استمرار مسيرة التنمية المستدامة التى نتطلع إليها.

وأشار إلى أنه تم البدء فى مشروع تحديث وتطوير، يهدف إلى تنفيذ برنامج متكامل لقطاع البترول والغاز فى مصر، الهدف الأساسى منه هو تنمية قطاع حديث متطور وفعال من خلال استهداف إدارة وحوكمة فضلاً عن دعم الاستدامة المالية والتوازن المالى.

وشدد على قيام الحكومة بتبنى رؤية لمصر عام 2030 لتحقيق تطلعات شعب مصر والتى تهدف إلى تحقيق اقتصاد متنوع وتنافسى يعتمد على الابتكار والمعرفة وعلى أساس النزاهة والعدالة الإجتماعية، جاء ذلك فى كلمة الوزير خلال لقائه مع بعثة الأعمال الأمريكية الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية المصرية ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى.

ولفت الوزير إلى أن قطاع البترول والغاز المصرى لديه العديد من الفرص الاستثمارية عبر جميع مراحل الصناعة. وأن الهدف هو ضمان بيئة استثمارية مستدامة، ودعم النمو الاقتصادى فى مصر. مشيراً إلى إلتزام قطاع البترول بتطوير المناخ الاستثمارى ، ويشمل ذلك الحوافز المالية المناسبة، وتوافر الموارد البشرية الماهرة ووجود لوائح وأنظمة تتميز بالشفافية لتحقيق تعاون وشراكات ناجحة.

وأضاف أن هناك تواصل مستمر مع شركائنا الاستراتيجيين لتطوير هذه العلاقة من أجل تعميق العلاقات  الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لتصبح أكثر قوة ، بما يسهم فى النهاية فى تعزيز ودعم التعاون المشترك

وقال إن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة تتميز بشراكة استراتيجية مستمرة منذ فترة طويلة من خلال شراكات واتفاقيات متعددة دعمت العلاقات الاقتصادية و حركة التجارة الثنائية بين البلدين، وتجلى ذلك بوضوح خلال عام 2015، عندما صنفت مصر كأكبر دولة جاذبة للاستثمار الأمريكى المباشر فى قارة أفريقيا، والثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الوزير أن الخطط والبرامج التى يتم تنفيذها حالياً ستؤتى ثمارها خلال السنوات القادمة وستسهم فى تحقيق الهدف الاستراتيجى لتصبح مصر مركزاً  إقليمياً رائداً  فى البترول والغاز، ونموذجاً يحتذى به فى مستقبل مصر الحديثة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل