المحتوى الرئيسى

الكهرباء: تنفيذ 21952 ألف ميجاوات لتضاف إلى الشبكة فى 2018

10/25 16:56

قالت المهندسة صباح مشالى وكيل أول الوزارة للاتصال السياسى وتطوير الأداء، أن قطاع الكهرباء ينفذ حاليا حوالي 21952 ميجاوات، ستضاف إلى الشبكة القومية بحلول عام 2018، ومعظم هذه المشاريع بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأوضحت مشالى أن قطاع الطاقة فى مصر واجه العديد من التحديات منها نقص الوقود، وإنخفاض إتاحية محطات توليد الكهرباء، ارتفاع الدعم المقدم للطاقة، ضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار وعدم توافر الآليات المالية المناسبة بالاضافة إلى زيادة النمو فى استهلاك الطاقة بما يفوق معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ومعدل زيادة السكان الذى يزيد من إتساع الفجوة.

جاء ذلك خلال كلمة القتها نيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى إفتتاح مؤتمر " مستقبل الشراكة فى مصر " والذى تنظمه الغرفة التجارية الأمريكية ، بحضور وزير البترول وبعض ممثلى الطاقة فى مصر والشركات الأمريكية العاملة فى مجال الطاقة .

واكدت على  نجاح قطاع الكهرباء والطاقة خلال عام 2015 فى تغطية الفجوة بين الانتاج والطلب على الكهرباء من خلال القيام بالعديد من الإجراءات حيث أنه علي المدي القصير تم إضافة حوالى 6882 ميجاوات بنهاية عام 2015 منها حوالى 3632 ميجاوات كخطة عاجلة تم إضافتها خلال 8 أشهر.

كما تم إصدار تعريفة التغذية للطاقات المتجددة والتى تتيح للقطاع الخاص الاستثمار في مجال إنشاء وتملك وتشغيل محطات إنتاج وبيع الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وذلك لمشروعات تزيد قدراتها عن 50 ميجاوات ، ومن المتوقع ات تصل اجالى القدرات من تلك المشروعات إلى حوالى 4300 ميجاوات ( 2300 ميجاوات شمسى ، و2000 ميجاوات رياح ).

وقد تم إصدار قانون الكهرباء  الجديد فى يوليو 2015 ، والذى من المنتظر أن يحرر سوق الطاقة مع الأخذ فى الإعتبار الظروف الإجتماعية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل