المحتوى الرئيسى

تعرف على الفروق بين الشبكات من الجيل الأول حتى الرابع

10/25 11:58

حظيت خدمات الجيل الرابع باهتمام بالغ في مصر في الآونة الأخيرة، وذلك بعد أن تعاقدت شركات المحمول على تراخيص إنشاء وتشغيل شبكات الـ 4G للهاتف المحمول، وخدمات الهاتف الأرضي.

وجاء التعاقد على خدمات الجيل الرابع في إطار العمل على تطوير خدمات الإنترنت والإتصالات والشبكات، وستكون هذه الخاصية بديلًا للخدمات السابقة "الجيل الأول، الثاني والثالث".

وتستعرض "بوابة الوفد" أبرز الفروق بين هذه الشبكات من الجيل الأول وحتى الجيل الرابع:  

ظهرت خدمات الجيل الأول G1  في عام 1981، وهي أول تقنية للإتصال عن طريق الهواتف المحمولة بواسطة «SIM card»، وكانت تدعم المكالمة الصوتية فقط، ولم تكن توفر لا الرسائل النصية ولا الإنترنت.

وكانت إمكانية اختراقها والتجسس عليها أمر سهلًا، لأنها لم تكن تستخدم تقنيات التشفير، وكانت تعتمد فقط على الإشارات التناظرية، وهو ما دفع الخبراء في هذا المجال إلى تطويرها واستحداث الجيل الثاني.

وشكَّل الجيل الثاني G2، تطوراً ملحوظاً في خدمات المحمول، بسبب اعتماده على الإشارات الرقمية مثل TDMA و CDMA، وهو ما سمح بإرسال الرسائل النصية والبريد الالكتروني، كما وفرت سرعةً للإتصال بالإنترنت ما بين ٥٦ إلى ١١٤ كيلوبايت في الثانية كحد أقصى.

وتم تطويرها فيما بعد، وعُرف اسمها بـ الجيل الثاني المطور 2.75G، التي وفرت سرعةً للإتصال بالإنترنت تصل إلى ٤٠٠ كيلوبايت في الثانية.

يعد هذا الجيل بمثابة ثورة في عالم الاتصال، نظرًا للخدمات الهائلة والتطبيقات الكثيرة التي وفرها، حيث سمح بمعالجة أكبر للبيانات وسرعة أكبر تصل إلى 2 ميجابت في الثانية، كما أضاف خدمات جديدة مثل مكالمات الفيديو وتحديد المواقع GPS .

وتطورت الشبكة إلى 3.5G بإضافة تقنيات HSDPA»، HSUPA»، التي رفعت السرعة إلى 14.4 ميجابت في الثانية للتحميل و 5.8 ميجابت للرفع، ومن بعدها جاءت تقنية «HSPA+»، وأطلق عليها  3.75G، ورفعت السرعة إلى 56 ميجابت للتحميل و 22 ميجابت للرفع .

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل