المحتوى الرئيسى

الجمعة ..افتتاح مهرجان طنطا الدولى للشعر

10/25 11:21

تحت شعار إيمانا بقدرة الشعر على التغيير؛ وبرعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، يفتتح مهرجان طنطا الدولي للشعر أعمال دورته الثانية الجمعة القادم، ويستمر المهرجان لمدة أربعة أيام، بمشاركة 39 شاعرا من 19 دولة أجنبية وعربية بخلاف مصر.

المهرجان تنظمه جمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية، التي تأسست العام الماضي، وقد اعتمدت مؤخرا اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة المهرجان كواحد من المهرجانات الرسمية التي ترعاها الوزارة، وتقوم عدة جهات مختلفة بدعم دورة العام الحالي، هي: جامعة طنطا، جامعة بدر بالقاهرة (BUC)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، شركة إيجي أوتو، شركة إسكان، نادي طنطا الرياضي، ومديريات التربية والتعليم والشباب والرياضة والأوقاف بالمحافظة.

كان المهرجان قد تعرض لعدة مشاكل متعلقة بعملية التمويل، ورفض مسئولي المحافظة التواصل مع القائمين على تنفيذه.

يقام حفل الافتتاح بقاعة المؤتمرات بكلية التجارة بالمدينة، وتتوزع أنشطته الرئيسية على عدة أماكن، هي: نادي طنطا الرياضي، نادي المعلمين، نادي زفتى الرياضي، نادي الصيد بالمحلة الكبرى، مدرسة الأمريكان، مدرسة صادق الرافعي، مدرسة المستقبل، مجمع الكليات بسبرباي، المجمع الطبي، كلية التربية، وكلية التجارة، مركز شباب قرية صناديد، ومركز شباب قرية منشأة الكردي.

يُذكر أن المهرجان يقيم أمسية مفتوحة على هامش دورته الثانية يشارك بها عدد كبير من شباب المبدعين بمحافظة الغربية والمحافظات الأخرى، يوم الأحد القادم في السادسة مساء، إلى جوار أنشطته المبرمجة سلفا، ويتيح الفرصة أمام الشعراء الشباب خلال هذه الأمسية لإلقاء قصائدهم بحضور ضيوف المهرجان من شعراء العالم.

يشارك بأعمال الدورة الثانية للمهرجان شعراء من دول من أمريكا الجنوبية هم: كارلوس بيالوبوس من كوستاريكا، فادير ديلجادو من كولومبيا، ريكاردو روبيّو من الأرجنتين، فيكتور باث إيروستا من بوليفيا، كما تشارك من الولايات المتحدة الأمريكية الشاعرة موناليزا مايون، ويشارك من الصين الشاعر تشان يونغ جين، ومن ماليزيا الشاعرة أنجيلينا بونج، إلى جوار مشاركة أوربية، متمثلة في الشعراء: إيزاك ألونسو أراكي وآليثيا مارتينيث خوان من إسبانيا، ومن السويد الشاعر بنجت بيوركلوند، ومن المجر الشاعر جابور جيوكيكس.

أما من العالم العربي، فيشارك من المغرب الشاعر عبد الرحيم الخصار، ومن تونس الشاعرة وئام غداس، ومن لبنان الشاعر فيديل سبيتي، ومن سوريا رشا عمران ومروان علي، أما من العراق فتشارك الشاعرة دنيا ميخائيل، ومن الأردن الشاعر وليد السويركي، ومن السعودية غسان الخنيزي، ومحمد النبهان من الكويت، ونصر جميل شعث من فلسطين.

من الشعراء المصريين المشاركين: أشرف يوسف، أمجد ريان، عزمي عبد الوهاب، عاطف عبد العزيز، وليد علاء الدين،مؤمن سمير، ملكة بدر، أمل جمال، سامي سعد حسين، صالح أحمد، علي عطا، عصام أبو زيد، محمود خير الله، سامح محجوب، نجوى سالم، محمد عبد الستار الدش، محمد عبد السميع نوح، وأحمد صابر.

تقام فعاليات المهرجان على مدار اليوم على فترتين؛ صباحا في المدارس والأماكن الجامعية، في ثلاثة أماكن في نفس التوقيت، وبالتوازي، بين الحادية عشرة والثانية عشرة والنصف ظهرا، ومساء في الأندية ومراكز الشباب ومكتبة بره الصندوق في ثلاثة أماكن منها بالتوازي أيضا بين الثامنة والتاسعة والنصف. بالإضافة إلى احتفالية شعرية موسعة تقام بساحة مسجد السيد البدوي بحضور نصف عدد الشعراء المشاركين تقريبا، في الثامنة من مساء الجمعة القادم، عقب مراسم الافتتاح الرسمية التي ستقام في الخامسة من مساء نفس اليوم.

فرقة التنورة التراثية ستقدم بعض أعمالها الفنية على هامش الاحتفالية الشعرية بساحة السيد البدوي، كما تقدم فرقة المنوفية للفنون الشعبية عروضها المتنوعة على هامش حفل الختام الذي يقام في الثامنة من مساء الإثنين القادم بحديقة نادي طنطا الرياضي.

يخرج المهرجان إلى القرى والمدن المجاورة لمدينة طنطا مثل المحلة الكبرى وزفتى، وكذلك تستضيف جامعة بدر (BUC) بمدينة بدر بالقاهرة احتفالية شعرية يشارك بها خمسة عشر شاعرا من شعراء المهرجان، ويجري خلالها إعلان أسماء الطلبة الفائزين بالمسابقة الشعرية التي أقامتها الجامعة في الفترة الماضية، تحت رعاية الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء الجامعة، بإشراف الدكتور حسين محمود عميد كلية اللغات والترجمة بالجامعة.

يُذكر أن دورة العام الماضي شهدت حضور شعراء من إحدى عشرة دولة، وشارك بها ستة وعشرون شاعرا، وتطمح لجنة التنظيم لزيادة أعداد الشعراء المشاركين في الدورات القادمة، وهو الأمر الذي يبدأ من العام الحالي بالفعل، كما يحاول المهرجان في الدورة القادمة (2017) أن يصل إلى صيغة تفاهم مع بعض الرعاة لدعم إصدار ديوان شعري مستقل لكل شاعر من المشاركين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل