المحتوى الرئيسى

أمراء في ذاكرة العرب.. "فيصل" يقود سلاح المقاطعة العربية ضد أمريكا.. و"زايد" يفتح أبوابه أمام نازحي الكويت.. وبصمة "خليفة تظهر خلال حرب الخليج

10/25 11:01

رحل الجسد وبقي الأثر، ففي رحلة ممتدة عبر الزمن، نجحوا في أن يسطروا مجدًا، ويصنعوا بصمة لا تمحي، لتعيش ذكراهم في وجدان الشعوب حية لا تنضب، مهما مضت الأيام والسنون، كتطبيق عملي لبيت الشعر الشهير " والذكر للإنسان عمر تاني".

وجدد رحيل الأمير القطري الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، الأحاديث عن بعض أمراء العرب الراحلين، ممن نجحوا في إثراء التاريخ العربي والقومي بأعمالهم، خاصة وأنه في ظل حالة الجفاء السياسي الحالية، التي تشهدها العلاقات بين القاهرة والدوحة، فإن الراحل استطاع أن ينتزع آيات الثناء من الجميع.

وترصد "الدستور" في تقريرها التالي أبرز الأمراء والملوك المحفورين في الذاكرة العربية

يعد واحدًا من أشهر الملوك العربية قاطبة، ارتبط اسمه بالعديد من المواقف الناصعة، والتي لا يمكن ذكرها دون أن يكون اسمه مرادفًا لها، يأتي علي رأسها منعه البترول عن الولايات المتحدة الأمريكية إبان حرب أكتوبر، أحد أسباب ترجيح كفة النصر لصالح الدولة المصرية، رغم القدر الكبير من الابتزازات والتهديدات التي تعرض لها، غير أنه وقف كالطود أمامها.

السيرة الذاتية للملك فيصل تقول أنه من مواليد عام 1906، يحتل الترتيب الثالث من بين الملوك، الذين تربعوا علي عرش المملكة العربية السعودية، بعدما أطاح بشقيقه الملك سعود، متذرعًا بعدم قدرته علي تسير مجريات الحكم نتيجة أمراضه المتعددة، في طريقة وصفت بالانقلاب الناعم.

قاد الملك فيصل حملة من الإصلاحات الإقتصادية، حاول من خلالها أن ينوع مصادر الدخل للمملكة، بجانب الطفرة التي أحدثها في كافة القطاعات الأخري، والتي مازالت شاهدة علي نجاحاته إلي الآن.

ومن أبرز إسهامات الملك فيصل القومية، هوتعهده بدعم الدولة المصرية بعد نكسة 1967، رغم حالة الضبابية بينه وبين الرئيس جمال عبد الناصر، أثر الخلاف الحاد الذي نشب بين الطرفين خلال حرب اليمن.

ورغم تلك الإنجازات التي تمتليء به حياة الملك فيصل، غير أنها لم تشفع له ابن أخيه الأمير فيصل بن عبد العزيز، والذي وضع خط النهاية لحياته، عن طريق اغتياله بالرصاص، في حادثة مازالت لم تبح بكامل أسرارها إلي الآن.

" الشيخ زايد أل نهيان"

الشيخ زايد أل نهيان أو حكيم العرب تلك الصفة الملازمة لسيرته ومسيرته، والتي تعد سيرة ذات توجهات عروبية كبيرة، فأينما وجدت مصلحة العرب، أينما وجد "زايد"، فعلها بقطع البترول عن دول الغرب خلال حرب أكتوبر، وفتح باب دولته واسعًا أمام الشعب الكويتي، مستقبلًا ما يزيد عن 66 ألف نازح، متكفلًا لهم بالدواء والعلاج والمال.

زايد أل نهيان المولود في عام 1906، وهبه الله الحكمة مبكرا، منذ أن كان في المهد صبيًا، يشهد حضور تلك الجلسات، التي يعقدها والده لحل النزاعات بين أبناء قبيلته.

ساهمت تلك الجلسات في إثراء فكره وتنمية النزعة القيادية، والتي أصقلها بدراسة تجارب الحكم والسياسة في دول العالم المختلفة، وهو ما أهله لتأسيس أول دولة فيدرالية عربية، وهي دولة الإمارات العربية الشقيقة، في تجربة ينحني لها الجميع أمامها باحترام وتقدير.

استطاع زايد آل نهيان أن يقود دولة الإمارات العربية، لتصبح أحد النمور العربية والعالمية، بعدما تحولت لتصبح أحد القوي الإقتصادية المؤثرة إقليميا وعربيًا.

الملك عبدالله بن عبد العزيز أل سعود، الملك السادس للمملكة العربية السعودية، والذي جمع في سيرته العديد من الألقاب، بعدما اشتهر بأنه واحدًا من أقوي الشخصيات العربية، وفي نفس الوقت أحد أكثر الشخصيات ثراءًا في العالم.

اشتهر بكونه من أكبر الداعمين لحصار المد الشيعي في المنطقة، رافضًا التمدد الإيراني في المنطقة، والذي يأتي علي حساب الجسد العربي.

كان الملك عبدالله من أكبر الداعمين للدولة المصرية عقب ثورة الثلاثين من يونيو، رافضًا حالة الحصار والعزلة التي كانت تسعي بعض العواصم العالمية لفرضها علي القاهرة.

الشيخ خليفة بن حمد أل ثاني

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل