المحتوى الرئيسى

قنابل برلمانية فى الفضائيات

10/25 08:31

يستعرض "برلمانى" حصادًا بأهم ما جاء من تصريحات لنواب البرلمان، فى برامج التوك شو، مساء أمس الإثنين، والتى أكد خلال عدد من اعضاء البرلمان أن المجلس لن يوافق على زيادة الضرائب مرة أخرى، وأن دور الانعقاد الثانى سوف يشهد تشريعات تصب بشكل كبير فى صالح المواطن المصرى البسيط ورفع مستوى معيشته، وفى سياق آخر كشف أحد النواب عن البنك الأوروبى أكد على احتلال مصر للمرتبة الثالثة من حيث الاستثمار لديهم بحلول العام المقبل.

الجوهرى: وفد البنك الأوروبى أكد وجود مصر بالمرتبة الثالثة فى الاستثمار لديهم

قال النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن لقاء اللجنة مع وفد البنك الأوروبى كان مهما، لافتا إلى أن الحديث بين الطرفين شمل الاستثمار والإصلاح الاقتصادى فى مصر من جانب الحكومة، ودعم السياحة.

وأضاف "الجوهرى"، أن وفد النواب تحدث عن إمكانية دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى مصر والمصانع المتوقفة والمتعثرة، مشددا على أن مسؤولى الوفد أكدوا أن مصر العام المقبل ستصبح فى المرتبة الثالثة بالنسبة لهم من حيث الاستثمار بشكل كامل.

وأكد "الجوهرى" أن المناقشات تضمنت الحديث عن بعض المعوقات أمام الاستثمار ومنها السلبيات الخاصة بقانون الاستثمار وتفاوت السعر المصرفى بين البنوك والسوق الموازية، بالإضافة إلى الروتين والبيروقراطية، وكذلك عودة ثقة الدول الأوروبية فى الجزء الخاص بدعم السياحة.

وكانت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، التقت وفد البنك الأوروبى بمقر المجلس، والذى يزور القاهرة حاليًا، وحضر اللقاء الدكتور على المصيلحى، رئيس اللجنة الاقتصادية، والنائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة، والنائب عمرو الجوهرى وكيل اللجنة الاقتصادية، والنائب محمد على عبد الحميد، والنائب أشرف العربى، والنائبة فايقة فهيم، والنائب أمين على مسعود، والنائبة الدكتورة سحر عتمان عضو لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان.

النائب بدوى النويشى: القمامة عدو بس لو كسبناه هيخلينا نربح

بينما قال النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن اللجنة نجحت فى الاتفاق مع مصانع الأسمنت لبيع مادة dmtالمستخرجة من عملية إعادة تدوير القمامة، والتى ستساهم فى تشغيل المصانع بتكلفة أقل، وتابع: "القمامة عدو بس لو كسبناه هناخد منه ربح".

وأضاف "نويشة" خلال حواره لقناة "الغد" الإخبارية، أنه من الضرورى تأسيس شركة قابضة للقمامة تقوم على جمعها من المحافظات من خلال محطات وسيطة لإنجاح ورفع كفاءة منظومة النظافة فى مصر.

ولفت عضو لجنة الإدارة المحلية، إلى أن عمليات إعادة تدوير القمامة ستساهم بشكل كبير فى تشغيل عدد كبير من المصانع وفى تحويل القمامة من عبء يكلف الدولة ملايين الجنيهات وفى حال عمل مشروع بنظام محكم ستجنى الدولة منه المليارات خلال بضع سنوات.

أسامة هيكل: البرلمان وافق على "القيمة المضافة" وهو "موجوع" ورفع الضرائب مرة أخرى أمر بالغ الصعوبة

وبدوره قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان، إن أعضاء مجلس النواب وافق على قانون القيمة المضافة خلال دور الانعقاد الأول وهم "موجوعين" بهدف مواجهة عجز الموازنة، وتابع: " إنما بعد كدا أنه سيكون هناك صعوبة بالغة حال رفع الضرائب مرة أخرى من خلال حزمة إجراءات أخرى، وتمرير ذلك فى البرلمان".

وأضاف "هيكل"، خلال لقاء له عبر فضائية "النهار اليوم"، أن البرلمان ليس منحازاً للحكومة كما يعتقد البعض، وتابع: "لو كان هناك اتفاق بين الحكومة والبرلمان لما وصلنا إلى أن يقدم الدكتور خالد حنفى استقالته بعدما كان متمسكاً بالبقاء فى منصبه".

- زوجة الشهيد رجائى للنواب: ربنا هيحاسبكم.. ده استهبال واستعباط واتقوا الله بقى (فيديو)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل