المحتوى الرئيسى

جابر نصار: مقاضاة ياسر برهامي مكافأة له.. وطلاب قطر «على العين والراس».. و«أي أستاذ بيغيب ويقع تحت إيدى بفرمه».. فيديو وصور

10/25 08:26

الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة: الحديث عن المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالى أمور لا تعنيني مقاضاة ياسر برهامي مكافأة لن أمنحه اياها "الطلاب القطريون على العين والراس" وإذا طلبت دولة قطر أعضاء هيئة تدريس من جامعة القاهرة فليس لدينا أي مشكلة تثبيت الموظفين بيد وزارة المالية لا جامعة القاهرة من يرفض المشاركة في عمليات التصحيح "مش عايزينه" "أي أستاذ بيغيب ويقع تحت إيدى بفرمه" قراراته وتصريحاته عادة ما تثير الجدل بين أوساط ومتابعي ملف التعليم العالي.. تصدر جامعة القاهرة لنظائرها فى مصر والعالم العربي حلم ظل يراوده ليل نهار حتى تمكن من لفت الأنظار للجامعة وجعلها محط أنظار للجميع، إنه الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، والذي حاورته "صدى البلد" فى العديد من الملفات أبرزها التطرف بالجامعات ورده على تصريحات برهامي ضده، بالإضافة إلى الأساتذة المتغيبين عن العمل وصحة فصلهم.

نبدأ من آخر قرار اتخذته والمتعلق بخانة الديانة.. ما هي الأسباب؟

نحن عندما نأخذ قرارات في جامعة القاهرة لحل إشكاليات واقعية تحدث أمامنا، فنحن ليس لدينا ترتيب معين للتفكير حول قرار بعينه، وقد اتضح لنا أن الاستمارات التي تحمل خانة الديانة بهذا الشكل في معهد البحوث والدراسات الأفريقية متواجدة منذ أواسط السبعينيات، وتواجد هذه الاستمارات قد يحدث مشكلة أولا، ويمكن أن تعالج جزئيًا، وأيضًا هناك عشرات الاستمارات متواجدة في الكليات.

بعض الطلاب يرددون أن القرار ليس له قيمة سواء للمسلمين أو المسيحيين وأنه يخدم فئة الملحدين فى الجامعة؟

هذا الكلام غير صحيح، أولًا تواجد خانة الديانة اليوم في مستند أو استمارة بيانات داخل الجامعة لا صلة لها بالدين أو التدين أو الهوية، فالذين يدلسون على الناس أو يتحدثون عن خانة الديانة المتواجدة باستمارات أو بيانات الحالة الدراسية كيف أن يكون لها علاقة بإثبات الدين أو لا، ووجد أن هناك من يتساءل عن كيفية إلغائها وأنها ستؤثر في مشكلة على الزواج والطلاق، "إيه علاقة جواز وطلاق بموضوع شهادة بيان حالة دراسية؟!"، "إيه علاقة دين أو خانة ديانة ببيان حالة دراسية أو استمارة دخول امتحان سينتهي العمل بها عقب انتهاء الامتحان؟!"، لذا وجب أن يتم وضع الأمور في نصابها الصحيح.

ووجود هذه الخانة في استمارات الجامعة قد يخلق تمييزًا متوهمًا غير صحيح، بمعنى أن الطالب الذي يجبر على كتابة ديانته أو ملته أو طائفته في استمارة بيانات لدخول الامتحان ويسقط، فأول انطباع في ذهنه أنه رسب بسبب التمييز ضده، فلماذا نتواجد في هذه الإشكالية، فما هي الحكمة من تطلب خانة الديانة في مثل هذا.

وهناك البعض قالوا إن خانة الديانة ليست موجودة، على الرغم من أني أستطيع أن أؤكد تواجدها، وعلى الفرض أنها ليست مدرجة في البيانات أو المستندات فتأكيد المؤكد أمر جيد، وعلى العموم الأمر متواجد بجامعة القاهرة أما في جامعات أخرى سواء متواجدة أم لا فهذا مسألة أخرى.

تعليقك على تصريحات أشرف الشيحي حول أنه لا توجد خانة الديانة في أوراق الجامعات؟

أنا لا أشغل نفسى بما هو خارج أبواب جامعة القاهرة، لا بشخص أو مؤسسة، والحديث عن المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالى أمور لا تعنيني، أنا رجل للدستور وعضو بلجنة الخمسين، أعرف حدودى الدستورية جيدًا، ولم اتخذ قرارًا فيه تغول على سلطة أحد، ولم يحدث أن سمحت لأحد بالتغول على سلطتى.

أنا رئيس جامعة القاهرة أقدر وأحترم المؤسسات المصرية، وبالنسبة لإلغاء خانة الديانة البعض يقول إن جابر نصار "ماشى بدماغه"، لكننى معين بقرار من رئيس الجمهورية وهو الذى يمكنه إقالتى وليس أحد آخر.

وما السبب فى قرار وضع كاميرات داخل المساجد؟

نحن وضعنا الكاميرات بالمساجد وفقًا لمطالب الطلاب، من خلال خطابات رسمية للجامعة؛ لأنهم يتعرضون للسرقة داخل المساجد، وليس التجمعات.

ما موقفكم من الداعية السلفي ياسر البرهامي حول تصريحاته عن قرار إلغاء خانة الديانة؟

الإشكالية مع شخص أو آخر ليست إشكالية شخصية، فإشكاليتهم معي أنهم يريدوننى ألا أمارس سلطاتي وألا أتخذ من القرارات التي تؤدي إلى إصلاح البيئة التعليمية وتفكيك بيئة التطرف داخل جامعة القاهرة، نحن ليس لدينا أي مشكلة شخصية مع أحد، ولكن هم الذين تحدثوا عن الشخص.

وهم الذين تحدثوا عن جابر نصار، حيث كونه كما زعموا ينفذ أجندة غربية خبيثة ثم تطاولوا على شخصي بالدعاء عليّ، وهذا الدعاء لا قيمة له؛ لأن الله عز وجل لن يستجيب لهم؛ لأننا لم نفعل شيئًا ضد الدين، نحن أحرص على الدين منهم، نحن نعتقد أننا أكثر حرصًا على التدّين وأننا أكثر دينًا منهم، فالذي يحكم على تدّيننا هو الله عز وجل، وليس ياسر برهامي أو غيره.

ياسر برهامي في عقيدتي ويقيني فهو ليس داعيًة إسلاميًا ولكنه طبيب أطفال، صرفت عليه الدولة لكي يعالج أطفالها، وتعلم مجانًا في كلية الطب لكي يعالج أطفالها، فإذا به يترك ذلك ويتحدث في الدين، والذي يتحدث في الدين وفي الحلال والحرام هى دار الفتوى ومفتي الديار المصرية، نحن لا نأخذ ديننا وتدّيننا من ياسر برهامي.

يكفينى حكم الرأي العام فقط.

ما صحة رفضك لتوقيعك لأوراق أساتذة الجامعة للعمل بقطر؟

غير صحيح، العلاقة مع الشعب القطري ليست فيها مشكلة، وأعضاء هيئة التدريس والأساتذة الذين يطالبون بإعارتهم إلى قطر تتم الموافقة على طلباتهم بدون أي إشكالية نهائيًا، وقبول الطلاب القطريين لم يتوقف.

وأكرر أن العلاقة بين جامعة القاهرة وبين هذه الدول ليس فيها مشكلة إلا فيما يتعلق بما يضر الدولة المصرية، فعلى سبيل المثال إذا نظم مؤتمر دولي بقطر أو تركيا ضد السياسة المصرية فلن يسمح بسفر أي أستاذ أو طالب لهذا المؤتمر، وهذا حدث في وقائع متفرقة ولا ننكر ذلك، وليس لدينا أي مشكلة في هذا الأمر ولا نخفيه، اليوم كل دولة لها الحق في المحافظة على أمنها القومي، لذا جامعة القاهرة جزء من الدولة المصرية، لا تتأثر في علاقتها بطلابها، "الطلاب القطريون على العين والراس"، وإذا طلبت دولة قطر إعارة أعضاء هيئة تدريس من جامعة القاهرة فليس لدينا أي مشكلة حيال ذلك، وستتم الموافقة على الأمر.

سقوط جزء من سقف مدرج 11 بطب قصر العيني.. ما هى ملابسات الحادث؟

الشركة المسؤولة عن مدرج كلية طب قصر العيني، الذي سقط منذ عدة أيام ستتم مقاضاتها أمام النيابة العامة والاستعانة بشركة أخرى، ولم يمر على صيانته سوى شهرين.

فالمشكلة بدأت بسقوط جزء من الدهان قبل الواقعة بعدة أيام وهذا أمر وارد، فأرسلنا لجنة لمعاينته واتضح أن هناك مشكلة فى الدهان بسبب الحمام الذى يعلو المدرج، فاتخذنا قرارا بعدم شغل سوى الجزء الأول من المدرج الذى يبعد عن الجزء المصاب، علمًا بأن المدرج يستوعب ألف طالب.

هل وضعت الجامعة آلية جديدة لمنع سرقة أوراق الإجابات للطلاب حتى لا تتكرر واقعة كلية الحقوق؟

نعم سيصبح التصحيح داخل الجامعة والمصححين سيأتون للتصحيح داخل الجامعة سواء مستشارين أو غير ذلك، و"اللي ما يرضاش ييجى يصحح بجامعة القاهرة مش عايزينه".

كلية الحقوق تعاني من نقص في أعداد أعضاء هيئة التدريس.. لماذا؟

لا يوجد نقص فى أعضاء هيئة التدريس بكلية الحقوق جامعة القاهرة، فأعدادهم وصلت إلى 120 عضو هيئة تدريس وهذا عدد كاف.

من أين تأتي أموال الموسم الثقافي؟

نحن الآن جامعة غنية نتيجة الإصلاح المالي والإداري، حيث توفر أيضًا تمويلا غير محدود فى مجال دعم البحث العلمى.

العقود المؤقتة وعدم وجود التثبيت أزمة يعاني منها عدد من العاملين في الجامعة.. تعليقك؟

فيما يتعلق بتثبيت الموظفين داخل أروقة الجامعة بدلًا من العقود المؤقتة، هذا قرار وزارة المالية وليس قرار جامعة القاهرة، وزارة المالية "بقالها سنتين بتثبت على حساب الزبون"، الموظفون الذين تم تثبيتهم بجامعة القاهرة خلال العامين الماضيين الذى كان يدفع مرتباتهم جامعة القاهرة، ليس لدينا أى مشكلة فى تثبيتهم، ولكن الذى يتخذ القرار الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وليس جامعة القاهرة.

تم رصد حالات غياب للأساتذة بالكليات وأصدرتم قرارات بإنهاء خدمتهم.. فكم عضو صدر ضده هذا القرار؟

أعداد الأساتذة المتغيبين كثيرة ولا يوجد حصر بها و"اللى بيقع تحت إيدى بفرمه"، القانون يسمح لى بإنهاء خدماتهم وفى حالة تراجعهم يسمح لى بإعادتهم"، أصلحنا المنظومة بطريقة عملية، فالميكنة جعلتنى أرى خريطة الجامعة بوضوح.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل