المحتوى الرئيسى

بالصور – أول معرض للمضبوطات الأثرية بالمتحف المصري

10/25 02:38

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، المعرض الأول للمضبوطات الأثرية بالمتحف المصري، الاثنين، تحت عنوان "معرض المضبوطات الأثرية الأول بالمواني المصرية".

ونظمت الوزارة هذا المعرض للاحتفال بمرور 30 عامًا على إنشاء أول وحدة للمضبوطات الأثرية بمطار القاهرة الدولي عام 1986 والتي انطلقت منها فكرة إنشاء وحدة مضبوطات أثرية في جميع مواني ومطارات الجمهورية، وتعتبر وحدة مطار الأقصر الدولي الثانية من نوعها ثم ميناء رفح البري، ثم توالت بعدها الوحدات بجميع منافذ المواني والمطارات المصرية للحفاظ على تراث مصر الحضاري ومنع العبث به و سرقته و تهريبه خارج البلاد.

وقال العناني، إن فكرة إقامة معرض للمضبوطات جاءت عندما كان مشرفا على المتحف المصري بالتحرير، موضحًا أن هذا المعرض هو نتاج جهود عدد من الهيئات والوزرات من أجل الحفاظ على الآثار وتراث مصر الإنساني.

من جانبه، أوضح أحمد الراوي، مدير عام الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية، أن المعرض يضم أكثر من 350 قطعة أثرية كان قد تم ضبطها بالمواني و المطارات المصرية بالتنسيق مع الجهات الأمنية قبل تهريبها خارج البلاد.

وأضاف مدير عام الإدارة المركزية، أن هذه القطع الأثرية لعصور تاريخية مختلفة من العصر الفرعوني و اليوناني الروماني والقبطي والإسلامي بالإضافة إلي مجموعة نادرة من الآثار اليهودية وعصر أسرة محمد علي.

وأكد الراوي، أنه تم اختيار هذة القطع بعناية فائقة من بين آلاف القطع التى قامت الوحدات الأثرية بالمواني والمطارات المصرية بضبطها على مدار سنوات منذ إنشاء أول وحدة مضبوطات أثرية بمطار القاهرة الدولي عام 1986.

وتابع مدير عام الإدارة المركزية: "من بين القطع المعروضة تمثال من الرخام يرجع للعصر اليوناني الروماني تم ضبطه في ميناء مدينة بدر البري عام 2009 ، ومجموعه من العملات الذهبية تم ضبطها بميناء نويبع البحري عام 2010".

في ذات السياق، أوضحت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، أن هذه المعارض التي تقوم في المتاحف تبث في روح الزائرين المصريين أهمية الآثار وعظمة التاريخ واثبات هوايتهم وتاريخهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل