المحتوى الرئيسى

البرلمان الدولى يتضامن مع مصر ضد الإرهاب

10/25 00:10

رسالة جنيف – همت سلامة

واصل الاتحاد البرلمانى الدولى اجتماعاته اليوم الاثنين، فى إطار دورته الـ135، حيث بدأ اليوم اجتماعات المجموعة العربية بالاتحاد البرلمانى الدولى، أعلنت المجموعة العربية بالاتحاد البرلمانى الدولى إدانتها لجميع أعمال الإرهاب والعنف التى تُمارس على أى أرض عربية من جانب الجماعات الإرهابية وتضامنها مع مصر فى مواجهة الإرهاب والقضاء عليه.

وأشادت المجموعة بتضحيات رجال الجيش المصرى، وآخرهم العميد أركان حرب عادل رجائى الذى استشهد أمام منزله ودعا الاتحاد البرلمانى الدولى، فى اجتماعه على هامش أعمال مؤتمر جنيف الدولى برئاسة نبيه البرى رئيس الاتحاد ورئيس البرلمان اللبنانى وبحضور الدكتور على عبد العال رئيس النواب، وأعضاء الوفد البرلمانى المصرى، إلى تفعيل التشريعات لمواجهة الإرهاب، تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب فى إطار جامعة الدول العربية وإلزام كل الدول بتسليم أى عناصر إرهابية على أراضيها طبقا لهذه الاتفاقية .

قطر تعترض على تمثيل المرأة

على جانب آخر وفى واقعه فريدة من نوعها وسابقة برلمانية أثارت دهشة الوفود العربية فى اجتماعات البرلمانات العربية على هامش مؤتمر جنيف، أعلن ممثل قطر اعتراضه على تمثيل المرأة العربية فى المواقع البرلمانية بنسبة تزيد عن 30٪‏.

وقال ممثل قطر فى تصريحات أثارت دهشة جميع الوفود البرلمانية، إن هذا الأمر مخالف للشريعة الإسلامية.

وتصدى له نبيه برى رئيس اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامى، قائلا إنه يتحدث دون أى دليل شرعى ولا توجد أى مخالفة للشريعة الإسلامية فى تمثيل المرأة بأى نسبة، وأن هذا الحديث يجب ألا يثار بهذا الشكل.

وأضاف "برى" خلال رده على ممثل البرلمان القطرى، "أن تمكين النساء أمر ضرورى فى المواقع طالما هُن أهلا له"

وفى موقف دولى جديد ضد قانون جاستا الأمريكى، أيدت المجموعة العربية بالاتحاد البرلمانى الدولى، المذكرة السعودية المقدمة من مجلس الشورى السعودى بشأن الاعتراض على قانون جاستا الصادر من البرلمان الأمريكى، والذى يمثل خرقا لميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية وتجاوز للأنظمة القضائية الوطنية المطبقة فى الدول.

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على هامش مؤتمر جنيف الدولى على دعم وتأييد الطلب المقدم من دول مجلس التعاون الخليجى بإدراج بند إضافى على جدول أعمال المؤتمر البرلمانى الدولى، لمناقشة دور البرلمانيين فى حماية مبدأ سيادة الدول وحصانتها.

وفى السياق نفسه تلقت سكرتارية اتحاد البرلمان الدولى 7 طلبات بإدراج بنود إضافية طارئة على جدول الأعمال مقدمة من سوريا والمغرب وألمانيا والمكسيك وفنزويلا وأوغندا ومجلس التعاون الخليجى.

وتناول إدراج الحرب والوضع المأساوى فى سوريا وسلامة المهاجرين قضية فلسطين واحترام حقوق الإنسان ورفض قانون جاستا؛ حيث من المنتظر أن يحصل البند الخاص بالحرب والوضع الإنسانى فى سوريا والمقدم من دول ألمانيا والمكسيك وسوريا بالموافقة على إدراجه فى المناقشة كأحد البنود الطارئة.

Comments

عاجل