المحتوى الرئيسى

طاقات الشباب من السخط إلى العمل

10/24 22:05

تعالوا نسافر فى الزمان والمكان، لنبدأ من الولايات المتحدة الأمريكية فى الثلاثينات، ثم نعود إلى مصر المستقبل. تسلم الرئيس الأمريكى فرانكلن روزفلت الولايات المتحدة فى 1933، وكانت نسبة البطالة رسمياً 25 فى المائة بسبب الكساد الكبير. مشكلة غير تقليدية تقتضى تدخلاً غير تقليدى من شخص غير تقليدى. تتصرف كيف يا واد يا روزفلت؟ نعمل حاجة اسمها: كتائب الخدمة المدنية (Civilian Conservation Corps) اللى هى، أعزكم الله، الـ(سى سى سى).

وهو برنامج تأهيلى عام للرجال العاطلين، جزء من رؤيته الأكبر لإصلاح أحوال الولايات المتحدة الأمريكية الذى سماه الرجل آنذاك: «الصفقة الجديدة» (New Deal)، التى تعنى عمل مشروع وطنى جديد بين الحكومة والشعب. وكان أحد أهم مكونات هذه الصفقة الجديدة هو برنامج الـ(سى سى سى). أيوه، اللى هو إيه يعنى؟ نركز مع بعض شوية.. بإذنك يا رب، ده برنامج تدريب مهنى يهدف إلى الاستفادة من طاقة الشباب المعطلة فى حفظ وتنمية الموارد الطبيعية فى الولايات المتحدة 1933 حتى 1942، وهو توقف فى عام 1942، لأن الولايات المتحدة دخلت الحرب العالمية الثانية واحتاجت إلى الشباب فى الحرب. تم تصميم الـ(سى سى سى)، لكى يؤهل العاطلين عن العمل من الشباب بسبب الكساد الكبير فى كل ما احتاجت إليه الدولة فى كل المجالات، مثل السيطرة على الفيضانات: الرى، وسدود الصرف الصحى، والخنادق، والعمل بالقناة، واستصلاح الأراضى وتهذيب الغابات وزراعة الأشجار والشجيرات والوقاية من الحرائق، والتحكم فى الحشرات والأمراض، وتنمية أراضى المتنزهات والبحيرات وتنظيف مواقع البرك وتعبيد الطرق، والقضاء على الحيوانات المفترسة؛ والحياة البرية، واستزراع الأسماك، والأغذية والغطاء النباتى. هذا البرنامج موجه إلى الشاب الأمريكى، غير المتزوج، العاطل عن العمل، الذى عمره ما بين 18 و25 سنة. يبدأ الشاب البرنامج متطوعاً، وبعد مروره من الاختبار البدنى لمدة ستة أشهر يمكن مد خدمته لمدة عامين. يعيش الشباب فى مخيمات للعمل، وكان يقبض 30 دولاراً فى الشهر (مع تخصيص إلزامى لـ22 - 25 دولاراً ترسل إلى عائلاتهم كنوع من دعم الأسر الفقيرة)، ويتم توفير الغذاء والملبس والرعاية الطبية لهم. هذا البرنامج واجه تحديات مهولة كان يمكن أن تقوده إلى الفشل. وسأروى بعض التحديات فى السنتين الأوليين، حيث كان هناك 463 معسكراً عملت بـ250 ألفاً من المبتدئين الصغار، و28 ألفاً من قدامى المحاربين والضباط المتقاعدين، و14 ألفاً من الهنود الأمريكيين و25 ألفاً من الرجال المحليين فى كل منطقة من المناطق التى كان يوجد فيها المعسكر. عاش العمال فى مخيمات، وارتدوا زياً رسمياً، وعاشوا تحت مراقبة عسكرية، ولكن مثلهم مثل المدنيين كانوا غير خاضعين للأنظمة العسكرية. وعند وقت الدخول، كان يعانى نحو 70% من العمال من سوء التغذية وفقر الملبس. كان هناك القليل جداً من الحاصلين على أكثر من سنة فى المدرسة الثانوية. الكثير من هؤلاء تمردوا على النظام والانضباط فى البداية، وكان يتم الحفاظ على الانضباط بواسطة التهديد بـ«التسريح من الخدمة».

فى البداية، رفض الآلاف حلف يمين الولاء لـ«سى سى سى»، لكنهم حين آمنوا بنبل القضية، أصبحوا أكثر حرصاً على البرنامج. ولأن أمريكا آنذاك لم تكن قد التزمت بسياسات المساواة الفعلية بين البيض والسود، فقد تم عزل نحو 200 ألف أمريكى من أصول أفريقية فى معسكرات خاصة بهم، لكنهم كانوا يتساوون مع غيرهم فى الأجور والسكن. كل هذه مشكلات ليست موجودة فى السياق المصرى. شهادات الذين شاركوا فى هذا البرنامج إيجابية، ويوجد على «يوتيوب» وثائقيات متعددة عنه، تحكى عن نجاح التجربة، وكيف كان يزورهم فرانكلن روزفلت ويأكل من طعامهم ويضحك معهم. نجحت كتائب الخدمة المدنية، وكانت من أكثر برامج «الصفقة الجديدة» شهرة بين العامة، لأنها وفرت الإغاثة الاقتصادية لمئات الآلاف من الأسر، وأنقذت جيلاً كاملاً من آفات البطالة، وأهلت ودربت نحو 3 ملايين شاب على مهن حرفية ويدوية ومكتبية كثيرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل