المحتوى الرئيسى

قيادي كردي: اهتمام أميركي بدور اقليم كردستان بالمنطقة

10/24 21:17

كارتر يبحث في بغداد استعدادات تحرير الموصل

إيلاف من لندن: زار آشتون كارتر وزير الدفاع الأميركي أربيل أمس واجتمع والوفد المرافق له مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني  وأركان قيادته وذلك بعد جولة في أنقرة وبغداد.

وقال القيادي الكردي السوري صلاح بدر الدين في لقاء مع "إيلاف" إنها ليست الزيارة الأولى للمسؤولين الأميركيين ولن تكون الأخيرة حيث هناك علاقات وثيقة بين الجانبين، ويشكل اقليم كردستان الحليف الموثوق لدى الادارة الأميركية "ليس بما يتعلق بكون الرئيس بارزاني مرجعية قومية كردية تحظى بالإحترام على مستوى الحركة الكردية والعراق والاقليم والعالم فحسب بل بشأن التعاون والعمل المشترك أيضا حول مستقبل العراق ومواجهة الارهاب خاصة وأن هناك بروتوكولا رسميا موقعا بين الجانبين منذ أشهر للتعاون الأمني والعسكري والسياسي" .

 وأشار الى أن الجانب الأميركي "هو الضامن الفعلي لسير العلاقات الحسنة بين أربيل وبغداد وقام بدور ناجح في المصالحة الأخيرة بين بغداد وحكومة الاقليم التي توجت بزيارة الرئيس بارزاني الى بغداد بعد انقطاع دام لسنوات" .

ومن الملفت وبعد بدء معركة الموصل بيومين اتصل الرئيس الأميركي باراك أوباما من مكتبه عبر الأقمار الصناعية بالجنرال منصور بارزاني القائد العام لقوات البيشمركة المهاجمة ونجل الرئيس مسعود بارزاني ليهنئه على الانتصارات وتقدم قواته بإتجاه المدينة .

واعتبر بدر الدين أنه لاشك فيه أن الزيارة الأخيرة لها طابع أكثر أهمية "حيث تتزامن مع بدء معركة تحرير الموصل التي تشكل قوات البيشمركة الكردية الطرف الأساسي في العملية والتي بدأت بطرد مسلحي - داعش - من معظم المدن والبلدات والمناطق الكردستانية في محافظة نينوى والمجاورة للموصل من الشمال والشرق منذ أشهر من سنجار أولا ثم قرى محاور الخازر والغوير وسائر مناطق سهل نينوى" .

ومن الواضح كما يؤكد بدر الدين أن "هناك اهتمام كبير من جانب الأميركيين بدور الاقليم الكردستاني ليس في جانبه العسكري فقط بل أيضا في مستقبل المنطقة ما بعد داعش حيث القيادة الكردستانية تشكل صمام أمان في السلم الأهلي والعيش المشترك بين المكونات القومية والدينية والمذهبية التي تتميز بها أهالي المنطقة خاصة وأن هناك مشاريع وخطط اقليمية من جانب ايران بشكل أساسي لتوتير الأجواء وتغيير التركيب الديموغرافي في الموصل وتلعفر وماحولها تمهيدا لتأمين ( الممر الشيعي ) الذي أشارت اليه وسائل اعلام عالمية أيضا منها صحيفة الغارديان البريطانية، و الذي يربط جمهورية ايران الاسلامية بالبحر الأبيض المتوسط من خلال جيوب مذهبية في العراق ومناطق سورية خاضعة اما لمواليها من جماعات – ب ي د – أو لنظام الأسد" .

ولم ينس القيادي الكردي أن يركز على ما يحدث في المقابل حيث "تتحرك تركيا أيضا لمواجهة النفوذ الايراني في العراق ومجاميعه المسلحة من الحشد الشعبي ( الشيعي ) ومن خلال معركة الموصل والتواجد التركي العسكري في تلك المنطقة  لذلك فإن قيادة اقليم كردستان تواجه تحديات اضافية من نتائج الصراع الايراني – التركي وانعكاساته على أمن وسلامة واستقرار أوضاع شعب كردستان العراق مابعد تحرير محافظة نينوى". .

 لذلك ينتهي الى القول الى أن كل مايجري في العراق وتحديدا افرازات معركة الموصل ومابعد التحرير سيكون ذو صلة وثيقة "بالوضع في سوريا ان كان بشأن دحر داعش  وترتيب الأوضاع  وتوازناتها بالموصل أو الصراع التركي – الايراني وملحقاته الميليشياوية ومستقبل حلب والقضية السورية عموما" .

وسبق أن عقد وزير الدفاع الأميركي في بغداد سلسلة لقاءات جمعته وعددا من المسؤولين رفيعي المستوى في التحالف الدولي ضد داعش، فضلا عن اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي أكد رفض بلاده القاطع للوساطة الأميركية بين بغداد وأنقرة بشأن إيجاد دور لتركيا في استعادة الموصل. وشدد العبادي على أن العراق لن يسمح لأي قوة خارجية التدخل في هذه العملية من دون موافقته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل