المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. رئيس المركزي للإحصاء: 322 جنيها شهريا يكفون الإنسان «عشان يتنفس بس».. وعلينا تحمل تحديات الوطن

10/24 22:50

قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن مبلغ الـ 322 جنيها يكفى الحياة للمواطن المصرى.

وأضاف "الجندي"، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي فى برنامج "مانشيت القرموطي"، على قناة العاصمة الجديدة، ان 322 جنيها يمثلون حد البقاء لحفاظ على الحياة أو "عشان يتنفس المواطن بس" يأكل ويشرب بهم فقط .

وأكد: "لدينا درجات لخطوط الفقر وأول خط فيهم خط الفقر الغذائي وهو يمثل البقاء على قيد الحياة، هو أن يأكل المواطن ما يبقيه على قيد الحياةن وأساتذة التغذية هم من وضعوا هذا المبلغ، والخط الثاني لخط الفقر يسمي خط الفقر المادي، وهو قيمته 482 جنيها يكفون لكي يأكل بهم ويسكن ويلبس ويستخدم المواصلات".

وأشار، إلى أن الاحصائية صادرة عن متخصصين وأساتذة فى الاقتصاد والاحصاء والتغذية، وقدروا أثمان كل شئ فى الاحصائية بتمعن وحرص ولم يخطئوا فى الرقم المعلن، وهذه الأبحاث يتم وفق منهجية وأليات مختلفة ويقوم به كثير من الباحثين.

وقال، إن من حدد الأرقام الدكتورة هبه الليثى أكبر خبيرة فى مصر والوطن العربي فى تحديد خطوط الفقر، وهى أستاذة فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وأوضح، "أن 67% من الأسر المصرية تصرف سنويا من 20 إلى 50 ألف جنيه سنويا، أي ما يعادل بين 2000 و4000 آلاف جنيه شهريا وهو مبلغ ليس كبير فالحد الأدنى منه يزيد عن حد البقاء على قيد الحياة  و15% من الأسر الأخرى تصرف أعلى من 50 ألف جنيه سنويا "، لافتا إلى أن "مصر بها أكبر استهلاك للمواد الغذائية ولسنا منظمين فى طبيعة أكلنا ، ويجب أن نعرف أننا فى تحد ويجب أن نتحمل ما يمر به الوطن من تحديات".

Video of التعبئة والاحصاء: 67% من الاسر المصرية تنفق من 20: 50 الف جنيه سنويا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل