المحتوى الرئيسى

مثقفون لـ "الشرق":عهد سمو الأمير الأب شهد انطلاق مسيرة التلفزيون ومسرح قطر

10/24 20:54

بالفيديو والصور.. صاحب السمو و الأمير الوالد يؤديان صلاة الجنازة على المغفور له الأمير الأب

بالفيديو .. صاحب السمو والأمير الوالد يستقبلان جموع المعزين بوفاة الأمير الأب

صاحب السمو والأمير الوالد يشاركان في تشييع جثمان المغفور له الأمير الأب

مثقفون لـ "الشرق":عهد سمو الأمير الأب شهد انطلاق مسيرة التلفزيون ومسرح قطر

خادم الحرمين يتوجه لقطر لتقديم واجب العزاء

محليات الإثنين 24-10-2016 الساعة 09:13 م

سموه كان مهتماً بالمتاحف وفي عهده أنشئ متحف قطر الوطني

سموه عرف الحركة المسرحية وكان مهتما بالمسرحيين

مواقف سموه ناصعة البياض تجاه وطنه وأمته

سموه اتسمت صفاته الشخصية بالدقة وثبات الموقف

نعى إعلاميون ومثقفون وفنانون صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وثمنوا مواقفه تجاه وطنه وأمته العربية والإسلامية. وقالوا في تصريحات خاصة لـ"الشرق": إن الوطن فقد أحد رجالاته ممن تفانوا في خدمته بالجهد والعطاء، وخدمة أمته العربية والإسلامية.

وتقدموا بخالص العزاء إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وإلى شعب قطر الأصيل، وإلى الأمتين العربية والإسلامية في فقيد الوطن.

وتابعوا: إن الفقيد الراحل شهدت البلاد في عهده العديد من المنجزات، وأكمل مسيرة العطاء من بعده صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ليتسلم الراية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والذين بذلوا جميعا كل غال ونفيس لخدمة الوطن، ورفعته ونهضته، التي صارت عليها دولة قطر اليوم، حتى أصبحت من الدول المتقدمة حضاريًا على مستوى العالم.

وأكدوا أن سمو الأمير الأب الراحل كان مهتما بالمتاحف وفي عهده أنشئ متحف قطر الوطني. وكان سموه يلتقي بالفنانين في المعارض وأحيانا يطلب منهم أن يأتوه بلوحاتهم، فينتقي أفضلها، "فقد كان ـ رحمه الله ـ ذا ذوق فني رفيع".

وقالوا: في عهده ازدهرت الحركة المسرحية حيث أنشأ سموه المسرح الوطني، وكان مهتما بالمسرحيين، ويؤمن بأن بناء الإنسان يمر عبر الثقافة والفنون والأدب.

وأضافوا أن سموه كانت له أياد بيضاء في مجال الثقافة فقد ظهرت مجلة الدوحة في الثمانينيات وأيضًا تم إنشاء مسرح قطر الوطني، وبدء مسيرة تلفزيون قطر، مؤكدين أن السمات الشخصية لسمو الأمير الفقيد الدقة وثبات الموقف، وقد جاء ذلك في عدة مناسبات منها خلال ترؤسه قمة مجلس التعاون الخليجي، أو ما تم خلال المشاركة القطرية في حرب تحرير الكويت، كما كانت له ذات المواقف في الجامعة العربية.

وأكدوا أن عهد سموه اتسم بالرخاء، وأن المواطنين والمقيمين شعروا في عهده بالأمن والاستقرار، وأن الشعب القطري والمقيمين كانوا يبادلون سموه حبًا بحب، وتقديرًا بتقدير، حيث كان سموه قريبًا من شعبه، فبادله الشعب حبًا بحب.

الشيخ عبدالعزيز بن ثاني:سموه كان محبا لشعبه وقريباً منه

قدم الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني - مدير تلفزيون قطر- أحر التعازي إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وإلى الشيخ عبدالعزيز بن خليفة آل ثاني، وإلى الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، وإلى الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وإلى الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني، وإلى رئيس مجلس الوزراء معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، وعامة الشعب القطري.

وقال إن صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني رحمة الله عليه، كان قريبا من شعبه ويبادله الشعب الحب أيضا، كما كانت هناك علاقة وطيدة بينه وبين شعبة خلال فترة الحكم، موضحا أن سموه طيب الله ثراه.

وأضاف أن الشيخ خليفة رحمه الله كانت له إنجازات داخل وخارج قطر، ولن ننساه أو ننسى ما قدمه للبلاد، حيث إنه أسس البنية التحتية في قطر وبنى المستشفيات والمطارات، وكذلك بنى مدينة الدفنة، ووضع أسس الدولة، موضحا أن الشعب القطري والمقيمين على أرضها ممن عاصروا عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أحبوه، حيث إنه كان قريبا من شعبه وكان يجتمع معهم كل أسبوع، ويسعى لحل مشاكلهم منذ أن كان قاضيا في الدولة واستمر ذلك طيلة فترة حكمه للبلاد.

الشيخ فهد بن جاسم آل ثاني:الشعب القطري في عهد سموه عاش كل أنواع الرخاء

"لكل زمان رجاله".. بهذه الكلمات عبر الشيخ فهد بن علي بن جاسم آل ثاني، عن حزنه الشديد في فقيد الوطن المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، الذي وافته المنية مساء أمس.

وقال: "أحزنني جداً خبر وفاة صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، الذي كان نعم الأب ونعم القائد، فقد شهدت الدولة في عهده الكثير من الإنجازات على كافة الأصعدة المحلية والدولية، فهو من أعلن استقلال قطر، وأرسى قواعدها، وهو من وضع اللبنة الأساسية لبناء قطر"، لافتاً إلى أن الشعب القطري سواء المواطنين أو المقيمين عاشوا في عهد المغفور له كل أنواع الرخاء والاستقرار.. وتابع: "حزننا كبير على فقيد الوطن، ونسأل الله أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته".

فالح العجلان الهاجري: سموه أرسى قواعد قطر الحديثة

قال السيد فالح العجلان الهاجري، مستشار بوزارة الثقافة والرياضة، إن رحيل صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني يعد خسارة كبيرة لدولة قطر، والأمتين العربية والإسلامية، "ففي عهده شهدت الدولة بنية أساسية لكثير من مقومات الدولة الحديثة، فقد أسس سموه يرحمه الله قواعد الدولة الحديثة، ليتسلم الراية من بعده سيدي صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ليكمل المسيرة من بعدهما سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى".

وأضاف أن سمو الأمير الأب يرحمه الله كانت له العديد من المواقف ، التي تعد ناصعة البياض،سواء في داخل الدولة من خلال تأسيسه لقواعد الدولة الحديثة، أو من خلال عطائه لأمته، والذي لم يتوقف، سواء على مستوى الأمة العربية أو الإسلامية".

ولفت الهاجري إلى أن سموه يرحمه الله كان من الزعماء المحنكين، الذين عملوا على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووحدة الوطن العربي والإسلامي، ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته، ونتقدم بأحر التعازي إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وإلى صاحب السمو الأمير الوالد، حفظهما الله، وسدد خطاهما، وخالص العزاء إلى الأسرة الكريمة، وإلى شعب قطر الأصيل، وإلى الأمتين العربية والإسلامية".

حسن الملا: كان مهتما بالفنون والثقافة

قال الفنان التشكيلي حسن الملا: "منذ أن فتحنا أعيننا على العالم، كان صاحب السمو الأمير الأب ـ رحمه الله ـ أبا حنونا وقائدا عظيما، يحب شعبه، ويسهر على راحته ورفاهيته، وكان عهده بداية نهضة قطر الحديثة، حيث أنشأ المدارس، واهتم بالفنون والثقافة، وكان حين يسافر في مهمة رسمية ويزور دولة من الدول يحمل معه معرضا تشكيليا، لكي يعرف العالم أن هناك ثقافة في قطر".

وأضاف أن "سموه كان مهتما بالمتاحف وفي عهده أنشىء متحف قطر الوطني. وكنا نحن الفنانين نلتقي به في المعارض وأحيانا يطلب منا أن نأتيه بلوحاتنا في الديوان فينتقي أفضلها، ولقد كان ـ رحمه الله ـ ذا ذوق فني رفيع. ومازلت أذكر تلك اللحظات التي جمعتني به في يوم العلم وأنا طالب، كان ذلك في عام 1977، حيث أعطاني جائزة بمناسبة تخرجي. تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة، وأسكنه فسيح جناته".

د.أحمد عبدالملك: قطر فقدت أبًا وأميرًا وقائدًا قدّم الكثير لوطنه

الأكاديمي والروائي الدكتور أحمد عبدالملك قال: بوفاة صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني "فقدت قطر أبًا وأميرًا وقائدًا قدّم الكثير لوطنه وللأمة العربية وأنجز العديد من المنجزات لخدمة ورخاء الشعب القطري، كما أنه ابتدأ مرحلة التحديث مُذ كان وليًا للعهد، وهو الذي أعلن استقلال دولة قطر في 3 سبتمبر 1971 منهيًا اتفافية الحماية مع الحكومة البريطانية.

وعن دور الفقيد في مراحل تحديث الدولة، قال د. عبدالملك "وبعد أن تسلم رحمه الله، مقاليد الحكم في 22 فبراير عام 1972 دخلت البلاد مرحلة سريعة من التحديث، فقد أنشئت جامعة قطر عام 1977 كصرح تعليمي مهم لخدمة المجتمع القطري، كما تم إنشاء مستشفى حمد العام والذي خدم جميع سكان قطر، مواطنين ووافدين.

كما تم تدشين الناقل الوطني ( الخطوط القطرية) عام 1994، وعلى مستوى الشباب والرياضة اهتم سمو الأمير الفقيد بتحديث النوادي الرياضية، ولعل أهمها ملعب خليفة الدولي عام 1976 كما كان لسموه أياد بيضاء في مجال الثقافة فقد ظهرت مجلة الدوحة في الثمانينات وأيضًا تم إنشاء مسرح قطر الوطني، وبدء مسيرة تلفزيون قطر"، موضحًا أن السمات الشخصية لسمو الأمير الفقيد الدقة وثبات الموقف، وقد جاء ذلك في عدة مناسبات منها خلال ترؤسه قمة مجلس التعاون الخليجي، أو ما تم خلال المشاركة القطرية في حرب تحرير الكويت، كما كانت له ذات المواقف في الجامعة العربية.

علي الأنصاري: طبعت في عهده 500 كتاب

قال الشاعر علي الأنصاري: "لا تفي الكلمات وصف صاحب السمو الأمير الأب - رحمه الله ـ فقد ولدت في عهده الزاهر، وتعلم جيلي على يده. هو من رعى التعليم والتنمية، وكان والد الجميع، وكان قربه من شعبه مثل قرب الأب من أبنائه، فقد ربطتنا به علاقات شخصية أكثر من كونها علاقة حاكم بمحكوم. ونحزن اليوم على فقده لكننا نعلم أنه أقبل بوجه وضّاء على رب العالمين.

وأضاف "لقد رعى الراحل حركة نشر التراث الإسلامي، فطبعت في عهده 500 كتاب، وزعت مجانا على الناس، وكان ـ رحمه الله ـ يصرف على الكتب التي اندثرت، ومنها أمهات الكتب التي أعاد طباعتها. كان يهتم بالثقافة والمعرفة، ويعود له الفضل في إرساء العديد من المكتبات في دول خليجية وعربية وفي الهند كذلك".

مشعل الكبيسي: سموه صاحب مواقف وطنية وعربية وإسلامية

قال المنتج والمخرج مشعل الكبيسي إن عزاءنا في فقيدنا صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، ليس عزاء إلى شعب قطر الكريم، ولكنه عزاء إلى الأمتين العربية والإسلامية، "فقد كان يرحمه الله صاحب مواقف عربية وإسلامية ثابتة وراسخة، وكانت جهوده واضحة في وحدة الأمة".

وأضاف الكبيسي أن الأمير الأب كانت له إسهاماته الواضحة على البنية الأساسية للدولة، "فقد شهد عهده إنشاء عدد كبير من المراكز الصحية، والمدارس، وشيدت الطرق الأساسية، ما يجعله مؤسس الدولة الحديثة".

ولفت إلى أن جهود سموه يرحمه الله على المستوى الخليجي والعربي والإسلامي كانت واضحة من خلال دعمه لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، علاوة على دعمه الراسخ والأساسي للقضية الفلسطينية، وهو ما سار على دربه صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ليكمل المسيرة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، حفظهما الله.

خليفة السيد: في عهده خرجت قطر إلى الوجود

قال الباحث خليفة السيد: يعجز اللسان عن وصف صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ـ رحمه الله ـ ففي عهده خرجت قطر الى الوجود، ووصلنا إلى مصاف الدول المتقدمة. وفي عهده وزعت المساكن الشعبية على أهالي قطر. لقد كان رجلا متواضعا، وكان مجلسه مفتوح للجميع، حيث يستقبل الناس ويستمع إليهم، ويعالج الأمور بعقلانية واقتدار.

واضاف في عهده عرفت الحركة المسرحية ازدهارا حيث أنشأ المسرح الوطني، وكان مهتما بالمسرحيين، ويؤمن بأن بناء الانسان يمر عبر الثقافة والفنون والأدب، وبحكم عملي في وزارة الإعلام فقد كنت قريبا منه في سفره وعند استقباله للضيوف وللأهالي. رحمه الله واسكنه فسيح جناته. وإنا لله وإنا اليه راجعون.

علي عبدالستار: سموه راعي الاستقلال

قال الفنان علي عبدالستار "إن صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أرسى قواعد الدولة الحديثة ورعى الاستقلال لها، "وفي عهده شهدنا التطور في جميع المجالات ومنها الصحة والتعليم، فبناء الإنسان القطري تم على يده فعليك الرحمة يا صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.. وطول العمر والصحة والعافية لسمو أميرنا الوالد الشيخ حمد بن خليفة آلِ ثاني حفظه الله ورعاه، وأمده بالصحة والعافية.. ولَك يا سمو أميرنا المفدى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدعاء بأن يمدك الله بموفور الصحة والعافية والقوة والقدرة على حماية البلاد والعباد، فلسموك طول العمر، وجعلك الله ذخرا لنا ولأبنائك وبَنَاتِك وجعل منك السند والعزوة لصغيرنا وكبيرنا، وجعلنا الله بإذنه تعالى العون والسند والمتكئ".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل