المحتوى الرئيسى

«الجارحي»: نستهدف «طرح سندات» تتراوح قيمتها «من 2 إلى 2.5 مليار دولار»

10/24 20:12

الحكومة لن تبدأ هيكلة «دعم الطاقة» إلا عند التأكد من عدم المساس بالطبقات الدنيا

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، أن بدء الترويج لطرح السندات الدولارية المصرية سيبدأ في النصف الثاني من نوفمبر.

وكشف الجارحى ردا على سؤال لـ«الشروق» خلال مؤتمر عقدته غرفة التجارة الأمريكية، الاثنين، بأحد الفنادق بالقاهرة، بمناسبة زيارة وفد لها خلال الفترة من 23 حتى 25 أكتوبر الجارى، أن الوزارة تستهدف طرح يتراوح قيمته ما بين 2 إلى 2.5 مليار دولار، مخفضا بذلك قيمة الطرح المستهدف من قبل الوزارة سابقا.

كانت وزارة المالية، أعلنت فى وقت سابق عن عزمها طرح سندات دولارية تتراوح قيمتها ما بين 3 إلى 5 مليار دولار، على أن يتم الطرح نهاية أكتوبر أو أول نوفمبر، إلا أنها قررت تأجيل الطرح بسبب إعلان المملكة العربية السعودية عن طرحها لسندات دولية.

«نجاح طرح السعودية مؤشر جيد على قدرة الأسواق الدولية لتوفير التمويل اللازم لأدوات الدين، وهذا ما شجعنا على بدء الإجراءات الخاصة بطرح السندات المصرية» يضيف الجارحى.

وأشار الجارحي، في كلمته أمام ممثلي الشركات الأمريكية، وغيرهم من ممثلي الشركات العالمية والمصرية العاملة في السوق المصري، والتى حرصت على حضور المؤتمر للاطلاع على خطة الحكومة خلال الفترة القادمة، إلى أن مصر بها فرص واعدة كثيرة على المدى القصير، ولكن مرور مصر بثورتين أدى لحدوث صعوبات كبيرة في الاقتصاد، والبنية التحتية والاصلاحات الاقتصادية وإنشاء شبكة اجتماعية آمنة كلف الدولة مبالغ هائلة مما دفع الحكومة إلى اتخاذ خطوات عديدة لتوفير إيرادات للدولة تمكنها من مواجهة هذه التحديات.

وفيما يتعلق بملف الدعم، قال الجارحي «ملف الدعم شهد أخطاء عديدة السنوات الماضية، ويجب صياغة نظام دعم سليم وأكثر فاعلية وهو ما يتطلب وجود قاعدة بيانات سليمة وقوية».

وعن دعم الطاقة، لم يحدد الجارحي توقيتا لتنفيذ هيكلة دعم الطاقة تنفيذا لطلبات الصندوق، مكتفيا بقوله «الحكومة لن تضغط عى الطبقات الفقيرة، والكل كان معتقد أن الحكومة ستقوم برفع دعم الطاقة العام الماضي مع انخفاض أسعار البترول وهذا لم يحدث.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل