المحتوى الرئيسى

لجنة السياحة الدينية تبدأ وضع ضوابط موسم العمرة المقبل

10/24 20:00

باسل السيسى: أسعار البرامج تتضاعف لتبدأ من 8 آلاف جنيه

عقد مسئولو لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، ومحمد شعلان رئيس قطاع الشركات، وإيمان قنديل، رئيس الإدارة المركزية للشركات، اليوم، أول الاجتماعات الخاصة بوضع ضوابط العمرة للموسم المقبل.

ويأتى الاجتماع وسط حالة من الغضب بين شركات السياحة التى أعلنت قبل أيام وقف الإعلان عن برامج جديدة للعمرة، اعتراضا على رسوم التأشيرة التى استحدثتها السعودية وتصل إلى 2000 ريال.

وعلى الرغم من أن لجنة السياحة تمثل الشركات نظريا، إلا أن اللجنة الحالية معينة بالكامل من قبل وزير السياحة يحيى راشد، بالإضافة إلى أعضاء غرفة شركات السياحة، وهو ما يفسر عقد اللجنة اجتماعا لمناقشة ضوابط العمرة على الرغم من اعتراض الشركات.

باسل السيسى، عضو الجمعية العمومية لشركات السياحة، قال إن أسعار برامج العمرة ستتضاعف هذا الموسم وستبدأ من 8 آلاف جنيه لأقل البرامج والتى تتضمن السفر بريا.

«ارتفاع الأسعار بسبب الزيادة الكبيرة فى سعر الريال السعودى أمام الجنيه فى السوق السوداء مقارنة بأسعار العام الماضى، وزيادة أغلب المصروفات التى تدفعها الشركات للجانب السعودى، أضاف السيسى فى تصريحات لـ(الشروق) مشيرا إلى أن أسعار الطيران تبدأ من 3500 جنيه.

ومن جانب آخر، قال شريف سعيد، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن الاجتماع ناقش الضوابط المبدئية التى من المنتظر أن تطبق على الشركات لهذا الموسم، وأولها عدم التقيد بمسافات معينة بين السكن والحرم، وفقا لما طالبت به الشركات فى اجتماعات تحضيرية سابقة.

ويقول السيسى إن الاجتماعات التحضيرية التى قامت بها الشركات خلال الأيام الماضية طالبت بأن يتم فتح المسافات باستثناء الأماكن التى يوجد بها مشكلات مثل المرتفعات حتى يتسنى توفير وسائل مواصلات للمعتمرين.

بينما أكد سعيد أن الغرفة خاطبت وزارة الحج السعودية، واللجنة العليا للحج فى المملكة، فى محاولة للاستفسار عن كيفية دفع رسوم التأشيرة التى أقرتها السعودية أخيرا بحيث يتم خفضها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل