المحتوى الرئيسى

الزميلة داليا عثمان تحصل على ماجستير في «قضايا حقوق الإنسان العربي» من جامعة القاهرة

10/24 19:01

ناقشت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور هشام عطية، الأستاذ بقسم الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة، وأعضاء اللجنة وهم: «الأستاذ الدكتور وائل إسماعيل عبد الباري أستاذ الإعلام بكلية البنات جامعة عين شمس - الأستاذة الدكتورة أمل السيد الأستاذ المساعد بقسم الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة»، رسالة الماجستير المقدمة من الزميلة الباحثة «داليا محمد عثمان»، الصحفية بالمصرى اليوم، بعنوان «أُطر تقديم قضايا حقوق الإنسان العربي في خطاب الصحافة الأمريكية والبريطانية "دراسة لصحيفتي الواشنطن بوست والجارديان"» خلال الفترة من 2012 وحتى 2014، بكلية إعلام جامعة القاهرة.

وحصلت الباحثة علي درجة الماجستير بتقدير ممتاز.

واستعرضت الباحثة الدراسة التي تحمل عنوان «أطر تقديم قضايا حقوق الإنسان العربى في خطاب الصحافة الأمريكية والبريطانية – "دراسة لصحيفتى الواشنطن بوست والجارديان"»، في أربعة فصول بإجمالى عدد صفحات 251.

ويتناول الفصل الأول للدراسة الإطار المنهجى والنظرى للدراسة، ويتضمن الفصل الثانى منظومة حقوق الإنسان المعاصر «المفاهيم - القيم - الأدوار»، ويتناول الفصل الثالث عوامل وسمات قضايا حقوق الإنسان فى وسائل الإعلام، بينما يتناول الفصل الرابع الدراسة الكمية والتحليلية لنتائج تحليل خطاب صحيفتى «الواشنطن بوست - الجارديان».

وتناولت الدراسة خطابي صحيفتى «الواشنطن بوست – الجارديان»، بشأن أطر وقضايا حقوق الإنسان العربى خلال الفترة الزمنية من يناير «2012-حتي ديسمبر2014»، خاصة الحقوق المدنية والسياسية وذلك بفعل ما شهدته الفترة من تحديات لحقوق الإنسان بعد ثورات الربيع العربى فى مجالات قضايا حقوق الإنسان الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية، فى ظل ما صاحبها من مطالبات غربية بالإصلاح العربى وما صاحبها فى بعض البلدان العربية وما تلاها من اتساع مجال النقاش العام حول هذه الحقوق فى ظل ما واجهته من تحديات.

واستهدفت الدراسة بحث أطر قضايا حقوق الإنسان العربى في خطاب الصحافة الأمريكية والبريطانية من حيث نوع القضايا والأحداث والنماذج التعبيرية المستخدمة ومصادر المعلومات والقوى الفاعلة وأطر تقديمها، ودلالات ذلك في الصحف محل الدراسة.

تبين من الدراسة أن كل خطاب صحفى له خصوصيته في مجال ما قدمه من قضايا تخص كلا من الحقوق السياسية والمدنية، وما يتعلق بتقديم الأطر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل