المحتوى الرئيسى

طرح عقار جديد لضبط مستوى السكر لمرضى النوع الثاني

10/24 17:14

كشفت إحدى الشركات العالمية الخاصة بإنتاج الأدوية عن طرح عقار جديد فى مصر تحت اسم "إينفوكانا" Invokana® لعلاج مرضى السكر من النوع الثانى، وغير القادرين على السيطرة الكافية على مستويات السكر في الدم عن طريق العلاجات الأخرى.

وقال مدير عام الشركة بمصر وليبيا والأردن و السودان" أن "إينفوكانا" عقار جديد ينتمي لمجموعة حديثة من العقاقير الطبية الموجهة لمرضى السكر النوع الثاني، حيث أثبت فاعليته وقدرته على ضبط معدل السكر فى الدم، وكذلك تخفيض الوزن ومعدل ضغط الدم لدى المرضى عند اتباع النظم الغذائية الصحية السليمة مع المحافظة على ممارسة الرياضة على نحو مستمر.

وأثبتت الأبحاث العلمية والطبية، إن عقار "إينفوكانا" يساهم فى ضبط معدل السكر فى الدم لدى المرضى ، فيما تم توفيره بمصر بتركيزين أحدهما 100 مليجرام، والآخر 300 مليجرام.

ووفقًا للإحصائيات الرسمية المعلنة لمنظمة الصحة العالمية عام 2015، فيبلغ عدد مرضى السكر من النوع الثانى فى مصر نحو 7,5 مليون مريض، بالإضافة إلى تلك الفئة المصابة بالمرض ولم يتم تشخيصها، فيما تحتل مصر الترتيب التاسع من حيث الإصابة بالمرض.

ومن المتوقع أن يصل الترتيب إلى رقم 7 بحلول عام 2035، بنحو أكثر من 13 مليون مريض.

وعلق الدكتور هشام الحفناوى - عميد المعهد القومى للسكر قائلًا: أن "إينفوكانا" هى مجموعة علاجية يتم طرحها لأول مرة بالسوق المصرية وأثبتت فاعليتها وتأثيرها الإيجابى على صحة المريض، حيث يساعد علي ضبط مستوي السكر في الدم ولا يؤثر العقار على البنكرياس.

كما يساعد على إنخفاض الوزن لمن يعانون السمنة المفرطة. وأفاد أنه يُنصح بإعطاء "إينفوكانا" للمرضى أكثر من 18 عامًا.

وقال الدكتور إبراهيم الإبراشى أستاذ أمراض السكر بكليات طب القصر العينى ورئيس وحدة السكر والغدد الصماء بالكلية، أن عقار السكر الجديد يعمل بطريقة مختلفة عن باقى الأدوية المتداولة بالسوق المصرية، حيث يعمل عن طريق الكليتين، ويتسبب فى إفراز السكر الموجود فى الدم من خلالهما ويتخلص منه الجسم عن طريق البول وبالتالى يتخلص جسم المريض من الجلوكوز الموجود فى الدم، مما يؤدى إلى ضبط مستوى السكر فى الدم لدى المرضى.

واستكمل الدكتور يحيى غانم - رئيس أقسام أمراض الباطنة فى كلية طب جامعة الأسكندرية ورئيس وحدة السكر: أنه أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن هذا العقار يستخدم لمرضى السكر ممن يعانون أمراض القلب مشيرًا إلى أن هذا العقار لا يجب أن يتناوله مرضي النوع الأول للسكر، كما يحذر على المرأة الحامل أيضا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل