المحتوى الرئيسى

مصر تستضيف الملتقى السابع لوسطاء ومبعوثي السلام في أفريقيا غدًا | المصري اليوم

10/24 17:03

تستضيف مصر، الثلاثاء، الدورة السابعة لملتقى الاتحاد الأفريقي رفيع المستوى لوسطاء ومبعوثي السلام في أفريقيا بمدينة شرم الشيخ والذي يُعقد تحت عنوان «ممارسات الوساطة والحروب المعاصرة».

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري سوف يفتتح الملتقى نيابة عن رئيس الجمهورية، الذي سيشارك فيه أكثر من مائة شخصية رفيعة المستوى ومبعوثو الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المعنيين بقضايا السلم والأمن في أفريقيا.

وأضاف «أبوزيد»، في تصريح له، أن استضافة مصر لهذه الملتقى تكتسب أهمية خاصة في ظل عضويتها بكل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي فضلاً عن مساهمتها المتزايدة في بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وهو ما أهل مصر لأن تكون من بين أكبر عشر دول مساهمة في بعثات حفظ السلام على مستوى العالم الأمر الذي يعكس دورها الرائد والمحوري فيما يتعلق بقضايا السلم والأمن الدوليين.

وذكر أن الملتقى سيتناول العديد من الموضوعات المرتبطة بجهود الوساطة والدبلوماسية الوقائية وخاصة في أفريقيا، حيث يتضمن خمس جلسات تتناول موضوعات الوساطة من أجل تحقيق السلام في العالم المعاصر، والتغير في أشكال العنف وطبيعة الصراعات، والممارسات والخبرات الدولية في مجال الوساطة، واتجاهات الصراع في أفريقيا، والتحديات الناشئة للوساطة.

وأشار المتحدث إلى أن مصر كانت صاحبة المبادرة المشتركة في إطلاق فكرة عقد ملتقى لمبعوثي ووسطاء السلام في أفريقيا بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي واستضافت دوراته الثلاث الأولى خلال الفترة من 2010 حتى 2012.

وتابع: «فمع توالي دورات الملتقى، ارتقت مكانته بحيث أصبح واحدًا من أهم الفعاليات السنوية التي تنظمها مفوضية الاتحاد الأفريقي بما يؤكد موقع مصر الريادي أفريقيًا، ويوفر هذا الملتقى الفرصة لمصر لطرح رؤاها واستعراض مواقفها إزاء النزاعات المسلحة والتهديدات التي تواجه السلم والأمن في القارة، وسيتخلله عدة لقاءات لكبار المسؤولين المصريين بمبعوثي ووسطاء السلام في أفريقيا سواء من ممثلي الاتحاد الأفريقي أو من ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وكبرى الدول المعنية بقضايا السلم والأمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل