المحتوى الرئيسى

محافظ الشرقية وسفير الكويت بالقاهرة يفتتحان أول مشروع لإنتاج أنابيب الري

10/24 17:01

افتتح محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد وسفير دولة الكويت بالقاهرة محمد صالح الذويخ اليوم الاثنين مشروع أنابيب الري بالنشع والمقام بالمنطقة الصناعية الثالثة بمدينة العاشر من رمضان برأس مال كويتي بلغ 25 مليون جنيه وبطاقة إنتاجية تصل إلى 8 ملايين متر من أنابيب الري المطاطية سنويا على أن ترتفع إلى 30 مليون متر سنويا.

وقال المحافظ - خلال الافتتاح - إن الدولة تولي مسألة تطوير البحث العلمي اهتماما كبيرا لتخرج المشروعات العلمية إلى النور ويمكن التغلب على نقص كمية المياه خلال الأعوام القادمة، لافتا إلى أن مشروع إنتاج أنابيب الري بالنشع يعد أول مشروع من نوعه في مصر وهو مشروع تقني يحدث نقلة نوعية في مجال الري حيث يقدم العديد من الحلول الذكية للحصول على أفضل أداء لمنظومة الري.

وأضاف أن المشروع سيساهم في توفير المياه بنسبة 50%، ويمثل تكنولوجيا جديدة للري والزراعة تتناسب مع المرحلة القادمة، موضحا أن أنابيب الري بالنشع تعتمد في تصنيعها على تدوير مخلفات صناعية من الإطارات القديمة للسيارات حيث تدخل نسبة 70% منها في التصنيع.

من جانبه، صرح رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة للمشروع بأن مصر مؤهلة لتكون حاضنة للاستثمار العربي الكويتي وسوف يتم ضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة، مضيفا أن أنابيب الري بالنشع هي تكنولوجيا جديدة تستغل في ري جميع الأراضي الصحراوية وزراعتها بما فيها الأراضي ضعيفة الصرف.

وأشار إلى أن الأنابيب المستخدمة صممت على أساس علم النانو وهي تقنية خاصة تعمل على معالجة مشاكل نقص الأكسجين في المزارع السمكية كما تساهم في حل مشكلات الري وتوفير المياه مقارنة بالأنظمة الأخرى مع إمكانية استخدام الأنابيب المطاطية في جميع الزراعات وتطبيقها أعلى أو أسفل سطح التربة، لافتا إلى أن تلك الأنابيب المطاطية تتميز بأنها خضعت للمعالجة ضد أشعة الشمس مما يجعل عمرها الافتراضى يتراوح من 8 إلى 10 سنوات.

Comments

عاجل