المحتوى الرئيسى

محافظ الشرقية يفتتح أول مشروع لإنتاج أنابيب الري بتقنية «النانو»

10/24 15:51

افتتح محافظ الشرقية، اللواء خالد سعيد، منذ قليل، مصنع أنابيب الري بالنشع، في المنطقة الصناعية الثالثة بمدينة العاشر من رمضان.

وقال سعيد إن المصنع يعد أول مشروع من نوعه في مصر تقنية النانو تكنولوجي لإنتاج أنابيب الري بالنشع، موكدا أنه سيحقق نقلة نوعية في مجال الري، حيث يقدم العديد من الحلول الذكية للحصول على أفضل أداء لمنظومة الري.

وأوضح المحافظ أن المشروع يتضمن "أنابيب التهوية" وهي أنابيب مسامية صممت على أساس علم النانو وهي تقنية خاصة تعمل على معالجة مشاكل نقص الأكسجين وزيادة ضخه داخل الأنابيب لخمسة أضعاف مقارنة بالأنظمة الأخرى ما يسهم في ارتفاع معدل الإنتاج السمكي بالمحافظ.

 مضيفا أن شركة "نافي مصر" لإعادة التدوير هي المنتجة للمشروع، وهي شركة مساهمة مصرية وإحدى شركات "نافي" القابضة الكويتية.

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة شركة "نافي مصر"، عبد الوهاب الأمير، أن مصر مؤهلة لاستقبال الاستثمار العربي والكويتي ونأمل زيادة الاستثمار لإعطاء الصورة الصحيحة للأمن والمناخ الجيد للاستثمار.

مشيرا إلى أن المشروع يوفر أكثر من 50% من المياه المستخدمة في الري مقارنة بالأنظمة الأخرى بالإضافة إلى إمكانية استخدامها فوق سطح التربة أو تحت سطح التربة طبقا للحاجة عند التطبيق.

ولـفت الأمير  إلى أن المشروع سيعمل على معالجة مشاكل النقاطات نهائيًا من انسداد أو صيانه ويعطي تصرفات تلائم جميع أنواع المزروعات تحت ضغوط تشغيل منخفضة ويقلل من كمية المياه المفقودة بالتبخير مما يجعله ملائم للزراعات المحمية، بالإضافة إلى أن الخرطوم معالج ضد أشعة الشمس مما يجعل عمره الافتراضى من 8 لـ 10 سنوات ويعمل على انتظام عال لتوزيع المياه ورفع كفاءة استخدام المياه ويوفر بدرجة كبيرة من الأسمدة المستخدمة فى الزراعة.

Comments

عاجل