المحتوى الرئيسى

شروط التقديم لأراضي الـ 500 ألف فدان.. تعرف عليها

10/24 15:42

تنشر "المال"، الخطوات والشروط التي يجب أن يتبعها الشباب وصغار المزارعين للتقدم والحصول على قطعة أرض، ضمن مجموعة من الشباب  والمستثمرين بأراضي المليون ونصف فدان، بانطلاق أول مرحلة من المشروع بمساحة 500 ألف فدان، موزعة مابين 450 ألف فدان للمستثمرين، و50 ألف فدان للشباب.

وتبدأ فروع بنك الإسكان والتعمير، غدًا، في بيع كراسات شروط الخاصة بالـ1.5 مليون فدان بسعر 5000 جنيه، يتم احتسابه من جملة سعر الأرض بعد التخصيص.

وتشمل كراسات شروط المستثمرين المعايير الفنية والمالية والقانونية للمستثمرين، والمواصفات للمستثمرين المؤهلين لاختيار الأراضى وتقديم عطاءاتهم المالية والفنية.

ويأتي على رأس هذه الشروط كراسات شروط الشباب، أن يكون عدد المتقدمين لقطعة الأرض الواحدة والبالغ مساحتها 238 فدان، ويتوسطها بئر جوفي لري هذه الأراضي، 10 شباب على الأقل و23 على الأكثر، وسيكون حصة الفرد الواحد 10 أفدنة.

ويشترط قبل التقدم وسحب كراسة الشروط تكون هذه المجموعة من الشباب وعمل شراكة بينهم، لأن زراعة هذه المساحة تحتاج إلى تضافر جهود الناس كلها.

كما يجب على كل مجموعة يتم تكوينها أن تتقدم بطلب تخصيص مزرعة 230 فدانًا، يتوسطها بئر جوفي وعليهم اختيار شخص من بينهم لشراء كراسة الشروط، من أحد فروع بنك الإسكان والتعمير ستتوافر فيها الكراسات.

وفيما يخص الشروط العامة لشباب مجموعات طالبي التخصيص، يجب أن يكون مصريًا ولا يقل عمره عن 21 سنة، وأن يقدم الصحيفة الجنائية وصورة بطاقة الرقم القومي، وعضوًا في مجموعة واحدة فقط.

أما الشروط التي يجب توافرها في الأشخاص الذين سيديرون المزرعة، فيجب أن يكون القائم على عمل المجموعة وإدارتها لدية مؤهل متوسط على الأقل، وأن يكون أحد أعضاء المجموعة على الأقل لدية فكرة عن الزراعة، ويثبت ذلك سواء كان مزارعا أو خريج زراعة أو حاصل على دبلوم زراعة.

ومن المفترض أن تقوم المجموعة بعد تجهيزها لكل الأوراق المطلوبة بتقديم الأوراق إلى بنك الإسكان والتعمير في مدة أقصاها 29 ديسمبر، وستقوم الشركة بدارسة جميع أوراق المجموعات وفرزها، والمجموعات التي تنطبق الشروط سيتم عمل قرعة علنية بكل شفافية ومن سينجح في هذه القرعة سيتم إعطائهم الأراضي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل