المحتوى الرئيسى

صحفيو "الصحة" يهددون بمقاطعة الوزارة

10/24 14:27

أصدر الصحفيون المكلفون بتغطية أخبار وزارة الصحة والسكان، بالصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية،  بيانًا يطالبون فيه بإقالة الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، وفى حالة عدم الاستجابة سيتم مقاطعة نشاط الوزارة.

طالب الصحفيون في بيانهم الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، بإقالة المتحدث الرسمي نظرًا لعدم قيامه بأداء مهام وظيفته، وحجب المعلومات عن الصحفيين وبالتالي عن المواطنين.

وقال الصحفيون الموقعون على البيان، وعددهم 37، إن "مجاهد" منذ شغله المنصب لم يتعاون معهم، ويتعمد عدم الرد على اتصالاتهم الهاتفية، أو توفير المعلومات لهم، كما هي الحال في الوزارات الأخرى، مكتفيًا بالتعامل مع عدد من الفضائيات، حبًا في الظهور على الشاشة، حيث يرد على كل الاتصالات الهاتفية الواردة له من الخطوط الأرضية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

وتابع البيان: "سنقاطع جولة الوزير، اليوم الإثنين، لتفقد أعمال التطوير وسير العمل بمعهد القلب القومي، ثم معهد الرمد التذكاري، وذلك ردًا على تجاهل دعوتهم لجميع جولاته السابقة، التي كان آخرها أمس الأحد بكفر الشيخ، حيث فوجئنا بالخبر من زملائنا بالمحافظة".

وأضاف البيان: "حاولنا مرارًا وتكرارًا معرفة سبب تعنت المتحدث الرسمي وعدم تعاونه، وفي سبيل ذلك التقينا وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي، أكثر من مرة، وشكونا له ما يحدث من خالد مجاهد، لكن كل وعود الوزير بشأن حل الأزمة لم تتحقق".

وأضاف البيان: التقينا "مجاهد" نفسه أكثر من مرة لمحاولة حل الأزمة، وتعهد هو الآخر بإستراتيجية إعلامية تتناسب مع وزارة خدمية مهمة في ضوء تعليمات الوزير لكنه لم يفِ بوعده، وأصدر تعليماته إلى رؤساء القطاعات كافة بعدم التعامل مع الصحفيين المكلفين بتغطية أخبار "الصحة"، أو غيرهم إلا بتصريح مكتوب منه، مما يعد عائقًا أمام الصحافيين في أداء دورهم الرئيسي في كشف أوجه القصور التي يعاني منها القطاع الصحي ويتأزم منه المواطنون، بل وتعمد عدم دعوتنا لحضور جولات الوزير، ما عدا عدد من اللقاءات، وفي أضيق الحدود.

 ووصل الأمر إلى منع الصحفيين من تصوير المخالفات بالمستشفيات، ونقل معاناة المرضى، إلا بإذن شخصي مكتوب أيضًا وفي إطار تجاهل "مجاهد" للصحفيين، دشن صفحة رسمية خاصة به أخيرًا، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ينشر عليها بيانات الوزارة قبل إرسالها لصحفيي الوزارة وهو ما حدث قبل يومين، وينافي جميع الأعراف الصحفية والإعلامية المتعارف عليها رسميًا.

وقال الموقعون على البيان: إن سفريات الوزير وجولاته بعدد من الأقاليم البعيدة، خصوصًا التي لها طابع مميز، يتم اختيار المسافرين من الإعلاميين بحسب الأهواء الشخصية للمتحدث ومن دون وجود معايير عادلة، مع أنه يوهم الوزير بأن ذلك يتم بمعايير تضمن المساواة بين الصحفيين.

كما جاء في البيان: "خالد مجاهد" يتجاهل إرسال أي معلومات حول لقاءات الوزير بالمسئولين في الدولة، أو بدول أخرى، أو فعاليات بعينها، كما يتعمد تأخير إرسال معلومات عن أحداث أخرى لمدد تصل إلى ٢٤ ساعة، بجانب معلومات مقتضبة ومبتورة حول بعض المواضيع في حالة الإعلان عنها.

والغريب أن المتحدث الرسمي لديه ٣ مكاتب بالتوازي مع مكاتب وزير الصحة، الأول بالديوان العام في وسط القاهرة، والثاني بمعهد التدريب في العباسية، والأخير بمجلس السكان على كورنيش المعادي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل