المحتوى الرئيسى

هبوط قيمة صفقات الدمج والاستحواذ العالمية 21.5 % في 9 أشهر

10/24 14:21

تراجعت القيمة الإجمالية لصفقات الدمج والاستحواذ  العالمية، بحوالي 21.5 % خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتهبط إلى 2.2 تريليون دولار، مقارنة مع 2.8 تريليون دولار خلال نفس الشهور من العام الماضي.

كما انخفض عدد الصفقات من 13 ألف و 263، إلى 12 ألف و 283 صفقة، خلال نفس الفترة، وإن كان هناك توقعات بتنفيذ صفقات تتجاوز 133 مليار دولار، بين شركة AT&T  الأمريكية، وشركة تايم وارنر، وكذلك بين  مجموعة بريتش أمريكان توباكو الأمريكية البريطانية، وشركة التبغ الأمريكية رينولدز، قبل نهاية العام.

وذكرت وكالة بلومبرج، أن صفقات الدمج والاستحواذ العالمية، لم تتمكن هذا العام من تحقيق المستويات المرتفعة التي شهدها عام 2015، بسبب تزايد التوترات السياسية في العديد من دول العالم، ومنها الشرق الأوسط، وأوروبا، وانكماش ثقة المستثمرين، والمدراء في العديد من الشركات العالمية، وكذلك اتجاه الهيئات الرقابية إلى تشديد القواعد التنظيمة.

ورغم انخفاض قيمة صفقات الدمج والاستحواذ، خلال العام الجاري حتى نهاية سبتمبر، مقارنة بالعامين الماضيين، إلا أنها صعدت في السوق الأمريكية بحوالى 8.8 %، خلال الربع الثالث من هذا العام، لتتجاوز 812.9 مليار دولار، عن الربع الثاني الذي توقفت فيه قيمة تلك الصفقات عند 747.2 مليار دولار.

احتلت شركات المنتجات الصناعية والكيميائية، المركز الأول في صفقات الدمج والاستحواذ العالمية، بين القطاعات المختلفة، إذ سجلت وحدها 2313 صفقة، بقيمة 417 مليار دولار، خلال الثلاث فصول الأولى من العام الحالي، لتسجل أعلى مستوى منذ عام 2007، عندما ارتفعت إلى حوالى 411.8 مليار دولار، بزيادة 41 % عن قيمتها التي بلغت 295.4 مليار دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

من جانبه يتوقع آلان جولد، كبيرالمحللين بشركة برينكابيتال لأبحاث الأسواق المالية، استمرار انتعاش أسواق الدمج والاستحواذ، خلال الربع الأخير من العام الجاري، بعد أن أعلنت شركة AT&T  الأمريكية لخدمات الاتصالات والموبايلات والإنترنت، في نهاية الأسبوع الماضي، عن موافقتها على شراء شركة تايم وارنر للشبكات الفضائية، والاستديوهات السينمائية، بحوالى 86 مليار دولار، لتصبح أكبر صفقة استحواذ في العالم هذا العام.

وعرضت أيضا مجموعة بريتش أمريكان توباكو الأمريكية البريطانية، نهاية الأسبوع الماضي، شراء الحصة المتبقية في شركة التبغ الأمريكية رينولدز، في صفقة قيمتها 47 مليار دولار، وهي أكبر شركة تبغ مدرجة في العالم، إذ تملك المجموعة 42 %  في رينولدز، وسجلت نموًا واضحًا في الشهور التسعة الأولى من العام، إذ زاد معدل نمو الإيرادات بأكثر من 8.1 %، وحجم المبيعات 9.8 %.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل