المحتوى الرئيسى

"اليونسكو" تصوت بعد غدٍ على مشروع آخر لـ"القدس"

10/24 14:18

قدم عدد من الدول على رأسها الكويت ولبنان وتونس نيابة عن الفلسطينيين والأردن غير الأعضاء في لجنة التراث التي تضم 21 دولة، مشروع قرار آخر للتصويت بمنظمة اليونسكو بعد غد والخاص بموضوع  القدس، ويعتبر مشروع القرار الجديد معتدلا أكثر.

وأشارت وكالة القدس العربية"ان مشروع القرار الذي سيطرح في إطار لجنة التراث أخف من القرار الذي صودق عليه قبل أسبوع ونصف إلا أنه أيضا يتجاهل الرابط بين الحرم القدسي المسمى جبل الهيكل عند اليهود واليهود ويعتبر المسجد الأقصى الحرم الشريف مكان عبادة للمسلمين فقط.

فعلى سبيل المثال لا يذكر مصطلح «القوة المحتلة» كإشارة الى إسرائيل وذلك بعد سنوات من رفض الفلسطينيين التخلي عن هذا المصطلح في قرارات اليونسكو المتعلقة بالقدس.

كما لا يظهر اسم حائط المبكى بين قوسي اقتباس كما ظهر في قرارات سابقة. وقال مسئول إسرائيلي رفيع ان مثل هذا التغيير كان يبدو مستحيلا قبل سنة. وقبل أسبوعين خلال مفاوضات مع الأوروبيين تم طرح نص على الطاولة يذكر فيه اسم حائط المبكى بدون قوسي اقتباس.

وأثنى أحد السفراء الأوروبيين على ذلك، وعندها قفز السفير الأردني وقال إن هذا لن يحدث وان عدم وضع الأقواس نجم عن خطأ في الطباعة وليس أكثر من ذلك». ومن المتوقع إن يحظى مشروع القرار الجديد بتأييد الغالبية لكن إسرائيل تأمل من الدول الأوروبية الأعضاء في اللجنة – فنلندا وبولندا وكرواتيا والبرتغال- ان تصوت ضد القرار او على الأقل تمتنع عن التصويت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل