المحتوى الرئيسى

صحفيو الصحة يطالبون بإقالة المتحدث الرسمى

10/24 13:11

أصدر الصحفيون المكلفون بتغطية أخبار وزارة الصحة والسكان، بالمؤسسات الصحفية والصحف والمجلات والمواقع الالكترونية المختلفة، بيانا اليوم الإثنين، بعنوان "البيان رقم 1 لصحفيى وزارة الصحة"، طالبوا فيه بإقالة المتحدث الرسمى للوزارة خالد مجاهد، نظرا لعدم قيامه بمهامه الوظيفية، وحجبه المعلومات عنهم، فيما قاطعوا جولة الوزير د. أحمد عماد راضى فى معهدى القلب والرمد بالجيزة احتجاجا على السياسة الإعلامية للوزارة.

وقال الصحفيون الموقعون على البيان وعددهم 37، إن "مجاهد" منذ شغله المنصب قبل عام تقريبا لم يتعاون معهم إلا فى أضيق الحدود، ويتعمد عدم الرد على اتصالاتهم الهاتفية أو توفير المعلومات لهم كما الحال فى الوزارات الأخرى، مكتفيا فى ذلك بالتعامل فقط مع عدد من الفضائيات، والتليفزيون الرسمى للدولة، حبا فى الظهور على الشاشة، وكما أعلن وفى أكثر من محفل أنه يرد على كل الاتصالات الهاتفية الواردة له من الخطوط الأرصية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

وأضاف البيان، أن الصحفيين حاولوا مرارا وتكرارا معرفة سبب تعنت المتحدث الرسمى وعدم تعاونه، وفى سبيل ذلك التقوا وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي، أكثر من مرة، وشكوا له ما يحدث من قبل خالد مجاهد، لكن كل وعود الوزير بشأن حل الأزمة تحولت إلى مجرد "طبطبة" - حسب تعبيرهم.

وأكد الصحفيون أنهم التقوا "مجاهد" نفسه أكثر من مرة لمحاولة حل الأزمة، وتعهد هو الآخر باستراتيجية إعلامية تناسب تلك الوزارة الخدمية المهمة فى ضوء تعليمات الوزير وبرعاية مستشار الوزير للرعايات د. شريف وديع وقتها، لكنه لم يف بوعده، وأصدر تعليماته إلى رؤساء القطاعات كافة بعدم التعامل مع الصحفيين المكلفين بتغطية أخبار "الصحة"، أو غيرهم إلا بتصريح مكتوب منه، مما يعوق أداء الصحفيين لمهامهم فى كشف أوجه القصور التى يعانى منها القطاع الصحى ويتأزم منه المواطنون، بل تعمد عدم دعوتهم لحضور جولات الوزير، ما عدا عدد من اللقاءات وفى أضيق الحدود.

وأوضح البيان، أن المتحدث الرسمى لا يوفر للصحفيين الحد الأدنى من المعلومات التى يحتاجونها فى عملهم، خاصة ما يتعلق بالمنظومة الطبية المتردية، والإهمال الكبير بالمستشفيات الحكومية، بل وصل الأمر إلى منعهم من تصوير المخالفات بالمستشفيات، ونقل معاناة المرضى، إلا بإذن شخصى مكتوب أيضا.

وأضاف البيان، أن "مجاهد" فى سبيل تجاهله للصحفيين، دشن صفحة رسمية خاصة به مؤخرا، على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، ينشر عليها بيانات الوزارة قبل إرسالها للصحفيين وهو ما حدث قبل يومين، ما ينافى جميع الأعراف الصحفية والإعلامية المتعارف عليها رسميا.

وقال الموقعون على البيان: إن "مجاهد" حرمهم حتى من مجرد مساعدة مئات الحالات الإنسانية التى تلجأ إليهم أملا فى الحصول على العلاج اللازم ورفع صوتهم للمسئولين، أو تسهيل الحصول على سرير رعاية مركزة لمريض يصارع الموت، أو حضانة لطفل على وشك النهاية، أو إنهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة، ويرفض الرد على الصحفيين الذين ينقلون إليه مثل هذه الاستغاثات.

وأضاف البيان، أن سفريات الوزير وجولاته بعدد من الأقاليم البعيدة خاصة التى لها طابع مميز، يتم اختيار المسافرين من الإعلاميين حسب الأهواء الشخصية للمتحدث ودون وجود معايير عادلة، مع أنه يوهم الوزير بأن ذلك يتم بمعايير تضمن المساواة بين الصحفيين.

وكشف الصحفيون، عن تجاهل خالد مجاهد إرسال أى معلومات حول لقاءات للوزير المسئولين فى الدولة أو بدول أخرى أو فعاليات بعينها، وتأخير إرسال معلومات عن أحداث أخرى لمدد تصل إلى ٢٤ ساعة، بجانب معلومات مقتضبة ومبتورة حول بعض الموضوعات فى حالة الإعلان عنها.

وقالوا: إن هناك صعوبة فى الوصول للمتحدث الرسمي، خاصة أن لديه ٣ مكاتب بالتوازى مع مكاتب وزير الصحة، الأول بالديوان العام فى وسط القاهرة، والثانى بمعهد التدريب فى العباسية، والأخير بمجلس السكان على كورنيش المعادى.

وتابع الصحفيون: لا نعلم أى شىء عن تحركات الوزير ولقاءاته العامة كما هو معمول به فى كل الوزارات، وكما هو متبع مع كل الوزراء السابقين، خاصة أن المتحدث يتعامل معنا بمنطق المفاجأة، ويمنحنا المعلومة بعد حدوثها، مع إخبار البعض بها مسبقا، ما يضعنا فى حرج بمؤسساتنا الإعلامية والصحفية، حيث فوجئنا أكثر من مرة بسفر الوزير إلى محافظة ما، للمرور على المستشفيات بها، دون أن نعلم بذلك، سوى من مراسل المؤسسة بالإقليم، وبالتالى تعرضنا لمواقف سيئة أمام إدارات مؤسساتنا الصحفية.

وطالب الصحفيون وزير الصحة بالاستجابة لمطلبهم وهو إقالة خالد مجاهد، وضرورة تعيين متحدث رسمى يقدر مفهوم كلمة إعلام، ويتعاون مع أبناء هذه المهنة السامية، ويدرك طبيعة وظيفته ومهام عمله، موضحين أنهم خلال هذه الفترة سيتم حذف اسم وصورة خالد مجاهد من أى خبر يتعلق بالوزارة.

وفيما يلى أسماء الموقعين على البيان:

لمياء قطب        -       الجمهورية                            

محمود جودة        -  روز اليوسف                          

حاتم حسنى         -     أخبار اليوم                            

أسماء سرور           -    الشروق                                 

عبدالرحمن صلاح    -  الفجر                                    

فاطمة حسن       -      البورصة                                

صباح الحكيم        -  الأهرام ديلى نيوز                  

أحمد دياب       -       مجلة أخر ساعة                     

إسلام رفعت   -     وكالة أنباء الشرق الأوسط       

عبدالله الصبيحى   -  بوابة الأهرام                        

 أمانى عزت     -          طبيبك الخاص                    

هيثم النويهى      -         أخبار اليوم                       

نورهان صلاح             - المشهد                             

هيام آدم       -            الأخبار المسائى                   

هشام الهلوتى     -       الوفد                                

مصطفى فهمى     -      البورصة                          

رشا جلال     -             المواطن  

جولستان حميد  -      بوابة روز اليوسف            

وليد مجدى محمد -             

عبدالصمد ماهر   -    صدى البلد   

فاتن خديوى  -        الدستور        

ريم عيد       -        الوادى نيوز         

ضياء السبيرى  -   البوابة نيوز      

أحمد صبرى           - المال              

سارة سعودى -    البوابة نيوز        

ريهام سعيد   -         فيتو                  

مصطفى حجاج    -   آخر الأنباء   

صفاء أمين   -    السوق العربية       

سهام سعد -  إذاعة القاهرة الكبرى  

غادة فاروق      -     التحرير          

محمود نوفل    -   صدى البلد      

بسمة مصطفى - أخبار الوطن                

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل