المحتوى الرئيسى

صحفيو «الصحة» يطالبون بإقالة المتحدث الرسمي | المصري اليوم

10/24 14:07

أصدر الصحفيون المكلفون بتغطية أخبار وزارة الصحة والسكان، بالمؤسسات الصحفية والصحف والمجلات والمواقع الالكترونية المختلفة، بيانا اليوم الإثنين، طالبوا فيه بإقالة المتحدث الرسمي للوزارة خالد مجاهد، نظرا لعدم قيامه بمهامه الوظيفية، وحجبه المعلومات عنهم، بحسب البيان.

وقال الصحفيون الموقعون على البيان وعددهم 38 صحفياً، إن «مجاهد» منذ شغله المنصب لم يتعاون معهم، ويتعمد عدم الرد على اتصالاتهم الهاتفية أو توفير المعلومات لهم كما هو الحال في الوزارات الأخرى، مكتفيا في ذلك بالتعامل فقط مع عدد من الفضائيات، حبا في الظهور على الشاشة، وكما أعلنوا في أكثر من محفل أنه يرد على كل الاتصالات الهاتفية الواردة له من الخطوط الأرصية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

وأكد الصحفيون، أنهم قاطعوا جولة الوزير اليوم الإثنين، لتفقد أعمال التطوير وسير العمل بمعهد القلب القومى ثم معهد الرمد التذكاري، وذلك ردا على تجاهل دعوتهم لجميع جولاته السابقه، والتي كان أخرها أمس الأحد بكفرالشيخ، حيث فوجئوا بالخبر من زملائهم بالمحافظة.

وأضاف البيان، أن الصحفيين حاولوا مرارا وتكرارا معرفة سبب تعنت المتحدث الرسمي وعدم تعاونه، وفي سبيل ذلك التقوا وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي، أكثر من مرة، وشكوا له ما يحدث من قبل خالد مجاهد، لكن كل وعود الوزير بشأن حل الأزمة تحولت إلى مجرد «طبطبة»- حسب تعبيرهم -.

وأكد الصحفيون أنهم التقوا «مجاهد» نفسه أكثر من مرة لمحاولة حل الأزمة، وتعهد هو الآخر باستراتيجية إعلامية تناسب تلك الوزارة الخدمية لكن دون جدوى، وأوضح البيان، أن المتحدث الرسمي لا يوفر لهم الحد الأدنى من المعلومات التي يحتاجونها في عملهم، خاصة ما يتعلق بالمنظومة الطبية المتردية، والإهمال الكبير بالمستشفيات الحكومية، بل وصل الأمر إلى منع الصحفيين من تصوير المخالفات بالمستشفيات، ونقل معاناة المرضى، إلا بإذن شخصي مكتوب أيضا.

وأضاف البيان، أن «مجاهد» في سبيل تجاهله للصحفيين، دشن صفحة رسمية خاصة به مؤخرا، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، ينشر عليها بيانات الوزارة قبل إرسالها للصحفيين وهو ما حدث قبل يومين، ما ينافي جميع الأعراف الصحفية والإعلامية المتعارف عليها رسميا.

وكشف الصحفيون، عن تجاهل خالد مجاهد إرسال أي معلومات حول لقاءات للوزير المسئولين في الدولة أو بدول أخرى أو فعاليات بعينها، وتأخير إرسال معلومات عن أحداث أخرى لمدد تصل إلى ٢٤ ساعة، بجانب معلومات مقتضبة ومبتورة حول بعض الموضوعات في حالة الإعلان عنها.

وقالوا إن هناك صعوبة في الوصول للمتحدث الرسمي، خاصة أن لديه ٣ مكاتب بالتوازي مع مكاتب وزير الصحة، الأول بالديوان العام في وسط القاهرة، والثاني بمعهد التدريب في العباسية، والأخير بمجلس السكان على كورنيش المعادي.

وتابع الصحفيون: «لا نعلم أي شئ عن تحركات الوزير ولقاءاته العامة كما هو معمول به في كل الوزارات، وكما هو متبع مع كل الوزراء السابقين، خاصة أن المتحدث يتعامل معنا بمنطق المفاجأة، ويمنحنا المعلومة بعد حدوثها، مع إخبار البعض بها مسبقا، ما يضعنا في حرج بمؤسساتنا الإعلامية والصحفية، حيث فوجئنا أكثر من مرة بسفر الوزير إلى محافظة ما، للمرور على المستشفيات بها، دون أن نعلم بذلك، سوى من مراسل المؤسسة بالإقليم، وبالتالي تعرضنا لمواقف سيئة أمام إدارات مؤسساتنا الصحفية».

وأكد الصحفيون، أنهم سيمهلون وزير الصحة أسبوعا واحدا لإقالة خالد مجاهد، وتعيين متحدث رسمي يقدر مفهوم كلمة إعلام، ويتعاون مع أبناء هذه المهنة السامية، ويدرك طبيعة وظيفته ومهام عمله، موضحين أنهم خلال هذه الفترة سيتم حذف اسم وصورة خالد مجاهد من أي خبر يتعلق بالوزارة.

وفيما يلي أسماء الموقعون على البيان:

صباح الحكيم- الأهرام ديلي نيوز

أحمد دياب- مجلة أخر ساعة

إسلام رفعت- وكالة أنباء الشرق الأوسط

جولستان حميد- بوابة روز اليوسف

وليد مجدى محمد- إم بي سي مصر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل